الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«خميس» يطالب بوقف استيراد بعض السلع لمدة 3 سنوات

«خميس» يطالب بوقف استيراد بعض السلع لمدة 3 سنوات
«خميس» يطالب بوقف استيراد بعض السلع لمدة 3 سنوات




كتب ـ عزة نصر- أحمد سند

كشف محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين عن انضمام 15 جمعية مستثمرين للاتحاد خلال الفترة الأخيرة فى إطار الاتجاه لتوسيع قاعدة مجلس إدارة الاتحاد وذلك بعد إقرار لائحة الاتحاد الجديدة التى سمحت بذلك ومن المقرر أن يتم ضم عدد أكبر حتى يصبح الاتحاد ممثلا لعدد كبير من مستثمرى مصر.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الذى عقد مساء أمس الأول.
من ناحية أخرى أكد خميس على أن مشكلة سعر الدولار ليست مشكلة فى حد ذاتها لكنها تعبير عن ظاهرة لمشكلة حقيقية وهى تفاقم العجز فى الميزان التجارى على مدى السنوات الماضية والشراء لسلع ليست ضرورية بشكل «سفيه» وعدم السعى لزيادة الصادرات كما تفعل الدول الأخرى، مشيرًا إلى أن الحكومة بدأت الاستجابة تماما لوجهة نظر الاتحاد من خلال الدراسات التى أجراها واللقاءات التى عقدت مع رئيس الحكومة بالتأكيد على ضبط ميزان المدفوعات وتقنين الواردات كما فعلت دول كثيرة مؤكدًا أن هناك عددًا من الدول أوقفت الاستيراد لعدة سنوات لضبط ميزانها التجارى.
وطالب فريد خميس الحكومة بوقف الاستيراد لمدة 3 سنوات للسلع غير الضرورية والتى يوجد نظير لها فى مصر.. مشيرًا إلى أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء لديه قائمة بعدد من السلع التى تتجاوز قيمة استيرادها 100 مليار جنيه يمكن الاستغناء عنها ومنعا لاستغلال المنتج والتاجر يجب تدخل الحكومة فى ضبط الأسعار كما تفعل كل دول العالم مع تشجيع تعميق التصنيع المحلى من ناحية أخرى كشف خميس عن محادثة تليفونية له مع محافظ البنك المركزى أول أمس لمدة نصف ساعة طالب فيها المستثمرين بالتكاتف مع الحكومة بمزيد من الإنتاج والاعتماد على خامات محلية كلما أمكن ذلك.
من جهة أخرى أعلن خميس عن قيام الاتحاد بإجراء دراسة حديثة عن التنمية فى سيناء وكيفية الاستفادة من ثرواتها من خلال عدد من الخبراء المتخصصين مؤكدًا ضرورة الحفاظ على موروثات سيناء وكيفية التعامل مع القبائل.
وقال فريد خميس إن قانون تمويل الصناعات الصغيرة بفائدة 5٪ لم يتم تفعيله   حتى الآن وسيتم عقد لقاءات مع المسئولين فى هذا الاطار.