الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأحزاب تقاطع «التأسيسية»




أعلنت الأحزاب المدنية أمس مقاطعتها لجلسات الاستماع التي من المقرر ان تحسم النظام الانتخابي في الانتخابات البرلمانية المقبلة، كشفت مصادر عن تفاصيل المطالب التي أرسلتها عبر وسطاء التأسيسية لصياغة الدستور للجمعية.

قام بدور الوسطاء ممثلو حزب الوفد ود.وحيد عبد المجيد ومنار الشوربجي اعضاء الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، وتمسكت الاحزاب بنظام القائمة النسبية المفتوحة مع اعادة النظر في تركيبة الدوائر الانتخابية نظرا لاتساعها.
في ذات السياق أعلنت الاحزاب مقاطعتها بشكل نهائي لاجتماعات التأسيسية لانها تخشي ما اسمته توريطها في الموافقة علي دستور لا تعرف مضمونه الحقيقي في ظل ما وصفوه « الاتهامات المتبادلة بتحريف صياغة مواد الدستور من قبل اللجنة المشكلة للصياغة.
وتقوم أحزاب المصريين الأحرار والمصري الديمقراطي الاجتماعي والتجمع والتحالف الشعبي والدستور وغيرها من الاحزاب التي عارضت تشكيل الجمعية التأسيسية من البداية بالتنسيق فيما بينها لتقييم الدستور من خلال حملة جماهيرية في المحافظات.
وتبدأ تحركاتها من مؤتمر بمحافظة البحيرة وبحضور د.محمد أبوالغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وعدد من قيادات الاحزاب، وتستكمل الاحزاب المدنية حواراتها حول المواد الخلافية في الدستور منتصف الاسبوع الجاري.
من ناحية أخري أقام ما يقرب من  50 مستشاراً بهيئة النيابة الإدارية دعوي قضائية أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة طالبوا فيها بوقف أعمال الجمعية التأسيسية للدستور وبطلان وإلغاء جميع الإجراءات التي تمت للجمعية التأسيسية.