الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

داعش يهاجم قاعدة «فايربيز بيل» الأمريكية فى العراق

داعش يهاجم قاعدة «فايربيز بيل» الأمريكية فى العراق
داعش يهاجم قاعدة «فايربيز بيل» الأمريكية فى العراق




بغداد - وكالات الأنباء

تعرضت قاعدة عسكرية أمريكية بشمال العراق لهجوم جديد من قبل تنظيم داعش، كما واجهت تهديدا من جماعة شيعية تدعمها إيران بعد يومين من مقتل عنصر بقوات مشاة البحرية الأمريكية فى هجوم صاروخى.
و«فايربيز بيل» هى أول قاعدة أمريكية مستقلة من نوعها فى العراق منذ عودة القوات الأمريكية إلى هذا البلد فى 2014، وتشكل أحدث مؤشر على الانخراط العميق للجيش الأمريكى فى الصراع.
وقال الجيش الأمريكى: إنه أراد التكتم على وجود هذه القاعدة لحين بدء عملياتها لكن داعش عرف بأمرها على ما يبدو قبل الإعلان الأمريكى.
وشن داعش هجوما بصواريخ كاتيوشا السبت الماضى فقتل السارجنت لويس كاردين وأصاب آخرين.
وكشف الكولونيل ستيف وارين المتحدث باسم التحالف الذى تتزعمه أمريكا عن هجوم آخر الاثنين الماضى، حيث اقتربت عناصر داعش من القاعدة لمهاجمتها بأسلحة صغيرة لكن الهجوم فشل.
وأقر وارين بأن تحسينات تتم على القاعدة لتعزيز دفاعاتها،
وقال «نواصل تحسين موقفنا القتالى.. لضمان تحقيق أفضل قدرة على حماية أنفسنا».. وجذبت القاعدة الأمريكية كذلك اهتمام جماعة شيعية قالت: إنها ستعتبر عناصر من مشاة البحرية الأمريكية تم نشرها فى القاعدة «قوة احتلال» وستتعامل معهم.
وكشف وارين عن أن عناصر مشاة البحرية تمركزوا فى قاعدة بيل قبل أسبوعين بهدف حماية مستشارين أمريكيين يعملون الآن مع القوات العراقية فى قاعدة مجاورة.