الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التجار يفتحون النار علي «أباطرة الأسمنت»







في اجتماع عاصف استمر قرابة الثلاث ساعات، فتح تجار الاسمنت النار علي الشركات المنتجة واتهموها بممارسة الاحتكار وتضليل المستهلك والحكومة عن طريق طبع أسعار وهمية علي الشكائر بخلاف الأسعار الحقيقية بالسوق.
التجار اتفقوا خلال اجتماعهم باتحاد الغرف التجارية مساء أمس الأول علي تقديم مذكرة عاجلة بالمخالفات والممارسات الاحتكارية للمنتجين إلي جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار.
وطالب التجار بتدخل قطاع التجارة الداخلية لصياغة العقود المبرمة بين الشركات المنتجة والموزعين لمنع التلاعب في الأسعار المدونة علي الشكائر.. مؤكدين ان الشركات تعلن عن أكثر من سعر خلال الشهر الواحد.
بينما أكد أحمد الزيني رئيس الشعبة بالغرفة التجارية في القاهرة أن التكلفة الحقيقة لطن الاسمنت شاملة المادة الخام والطاقة والايدي العاملة تتراوح ما بين 200 و275 جنيها، في الوقت الذي تبيع فيه الشركات الطن بأكثر من 550 جنيها وتحقق بذلك أرباحا طائلة علي حساب المستهلك في وقت لا تزال تحصل فيه علي الطاقة والطفلة بأسعار مدعمة.
أشار «الزيني» إلي أن أسعار الاسمنت التركي لا تتعدي 300 جنيه للطن رغم ان الشركات المنتجة تحصل علي الطاقة بأسعار عالمية .
وقال «رئيس الشعبة» إن وزير الصناعة والتجارة الخارجية الاسبق رشيد محمد رشيد حجم من قدرات هذه الشركات علي ممارسة الاحتكار في وقت سابق، واصفًا «عهد» رشيد بأنه كان أفضل من الوقت الحالي في تنظيم سوق الحديد والأسمنت.