الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد عبدالعاطى من البنك الدولى إلى وزارة الرى

محمد عبدالعاطى من البنك الدولى إلى وزارة الرى
محمد عبدالعاطى من البنك الدولى إلى وزارة الرى




كتبت - ولاء حسين


فى اللحظات الأخيرة حسم رئيس مجلس الوزراء مفاضلته بين اختيارين الأول منها كان د. طارق قطب خبير المياه بالأمم المتحدة، والثانى هو د.محمد عبدالعاطى الخبير بالبنك الدولى، والذى فاز بالمنصب ليتولى حقيبة وزارة الموارد المائية والرى خلف لـ«د. حسام مغازى» والذى سيعود لرئاسة قسم الرى وهيدروليكا المياه بجامعة الاسكندرية بعد أن ودع العاملين بوزارة الرى امس وحرص على أن يلقى التحية على الجميع باستدعائهم لمكتبه بالديوان العام.
وشغل عبدالعاطى الذى يعمل حاليًا فى البنك الدولي، منصب رئيس قطاع مياه النيل سابقا، وكان له باع فى إدارة ملف التفاوض مع إثيوبيا فى بداية الازمة عقب ثورة 25 يناير 2011، بينما تقدم باستقالته فيما بعد دون إبداء أسباب، كما تولى رئاسة مكتب التعاون الفنى بين دول النيل الشرقى «مصر والسودان وأثيوبيا» لعدة سنوات، نجح خلالها فى توطيد علاقاته بالخبراء الاثيوبيين والسودانيين فى مجال المياه والذين كانوا يعملون تحت قيادته فى دراسة مشروعات المبادرة.
ويعد «عبدالعاطي» هو مهندس مشروع ربط نهر النيل ببحيرة فيكتوريا من خلال ممر ملاحى لتحويل القارة الإفريقية الى منطقة واعدة للتبادل التجارى، حيث كان استشارى المشروع وأشرف على الدراسات الأولية، وهو المشروع الذى عرضه الرئيس عبدالفتاح السيسى على منظمتى «كوميسا» واعتمدته، وكان هذا المشروع هو محل انطلاقه الحقيقى نحو الترشح للمنصب.