الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اليد اليسرى تكشف هوية منفذى تفجيرات بروكسل

اليد اليسرى تكشف هوية منفذى تفجيرات بروكسل
اليد اليسرى تكشف هوية منفذى تفجيرات بروكسل




بروكسل - وكالات الأنباء

 

كشفت السلطات البلجيكية عن هوية الانتحاريين اللذين نفذا تفجيرى مطار بروكسل الدولى، هما البلجيكيان إبراهيم وخالد بكراوى.
وأكد مصدر أمنى اشتباه السلطات بصلات الشقيقين بسلسلة هجمات باريس فى 13 نوفمبر الماضى، والتى تسببت فى مقتل 130 شخصا وإصابة عشرات آخرين، موضحا أن خالد بكراوى استأجر شقة فى منطقة «فورست» السكنية» التى داهمتها الشرطة الأسبوع الماضى، وتتراوح أعمار خالد وإبراهيم بين 27 و30 عاما، وكانا مطلوبين بالفعل من قبل الشرطة، أحدهما كان مطلوبا بتهم تتعلق بالإرهاب، والآخر لمقاومة الاحتجاز.
وفى أكتوبر عام 2010 حكم على إبراهيم من قبل المحكمة الجنائية فى بروكسل لإطلاق النار على الشرطة باستخدام بنادق كلاشينكوف، إذ شارك إبراهيم فى عملية سطو على سوق للأوراق المالية، مع آخرين حيث ظل فى السيارة وبعد عملية السطو، فر الثلاثة من مسرح الجريمة فى السيارة، وحاولت الشرطة القبض عليهم ولكن إبراهيم أطلق النار مرارا على ضباط الشرطة وأصاب أحدهم بثلاث طلقات.
وفى فبراير 2011، حكم على خالد بالسجن لمدة 5 سنوات بتهمة سرقة السيارات، وعند إلقاء القبض عليه فى ذلك الوقت وكان هو ورفاقه فى حيازة بنادق كلاشينكوف.
وأشار محللون أمنيون إلى اليد اليسرى لكلا المشتبه بهما بتنفيذ التفجيرين الانتحاريين فى مطار بروكسل، حيث يظهر ارتداء كل منهما لقفاز أسود واحد فقط.
وأوضح المحللون أن ارتداء قفاز واحد بهذا الشكل وباليد ذاتها، قد يشير إلى محاولة لإخفاء جهاز التفجير الخاص بالحزام الناسف المخبأ تحت ملابسهما، فى حين ذهب محللون آخرون للقول إن هذا قد يكون محاولة لإخفاء مواد كيماوية استخدمت فى تصنيع الأحزمة الناسفة، وأشارت إلى أن المشبته بهما وصلا بسيارة أجرة إلى مدخل بوابة مبنى المغادرين بالمطار. وتابعت المصادر إن المشتبه بهم الثلاثة دخلوا إلى المطار، إلا أن أحدهم والذى كان يرتدى سترة بيضاء وقبعة ونظارات غادر المطار بعد أن تجول قليلا وبصورة بدت على أنه تم التخطيط لها مسبقا، والآن تقوم الشرطة بالبحث عنه.
التفاصيل ص 8