الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير التموين يورط الحكومة

وزير التموين يورط الحكومة
وزير التموين يورط الحكومة




كتب - نشأت حمدى


كشفت مصادر حكومية مطلعة عن وجود حالة من الاستياء لدى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل من وزير التموين الدكتور خالد حنفى بعد إعلانه فى بيان رسمى صادر عن وزارته توصله لاتفاق مع شعبة الصرافة بتحديد سعرالدولار.
وأكدت المصادر أن طارق عامر رئيس البنك المركزى أبلغ رئيس الوزراء استياءه من تصريحات وزير التموين لاسيما أن البنك المركزى هو الجهة الوحيدة التى لها الحق فى تحديد أسعار الدولار: لافتا إلى أن المهندس شريف إسماعيل وجه انتقادات للدكتور خالد حنفى بسبب تدخله فى ذلك الملف الذى لايقع ضمن اختصاصاته.
وكشفت المصادر عن قيام وزير التموين على الفور بنفى تلك التصريحات التى أكد فيها توصله لاتفاق مع شعبة الصرافة لتحديد سعر الدولار قائلا: «سعر الدولار حق أصيل للبنك المركزى وليس للحكومة وأن وزير التموين لم يتدخل فى تحديد سعره» وأضافت: إن اجتماعه مع شعبة الصرافة، تأتى ضمن اجتماعات متتالية مع العديد من الشعب بالغرف التجارية الخاصة بضمان توفير السلع سواء عن طريق الاستيراد أو الإنتاج المحلى مثل الزيوت والأرز وغيرهما من السلع الأخرى التى توفرها الوزارة للمواطنين، سواء من خلال البطاقات التموينية أو السلع الغذائية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، وكذلك الاطمئنان على الأسواق بصفة عامة والاستعدادات لشهر رمضان المقبل.
يذكر أن بيان وزارة التموين الصادر من مكتبه يوم الإثنين الماضى ونشرته جميع وسائل الإعلام أكد أن وزير التموين عقد اجتماعا مع رئيس وأعضاء شعبة الصرافة بالغرف التجارية، بحضور أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.. تم الاتفاق خلاله على قيام شعبة الصرافة بتحديد سعر بيع وشراء موحد يومى للدولار فى شركات الصرافة وإعلام البنك المركزى به والإعلان فى جميع وسائل الإعلام يوميا عن هذا السعر.
وأكد وزير التموين فى البيان أن الاتفاق على سعر موحد لشركات الصرافة سوف يؤدى إلى منع المضاربة على أسعار الدولار واستقراره، وأيضا خروج الفئات غير الرسمية من المضاربة على أسعار الدولار نتيجة وضع منظومة مستقرة لبيع وشراء الدولار.