الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفراعنة فى مواجهة نارية مع النسور الخضر

الفراعنة فى مواجهة نارية مع النسور الخضر
الفراعنة فى مواجهة نارية مع النسور الخضر




كتب - ياسر صادق


تحت شعار «نكون أو لا نكون» يلتقى المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم فى السادسة من مساء اليوم - الجمعة - بتوقيت القاهرة.. الخامسة بتوقيت نيجيريا نظيره النيجيرى الملقب بـ«النسور الخضر» على ملعب أحمدو بيلو بمدينة كادونا والذى يسع لـ30 ألف متفرج من النجيل الطبيعى وذلك بالجولة الثالثة للمجموعة السابعة بتصفيات أمم إفريقيا.. وكانت المباراة فى الخامسة ثم قام الكاف بتأخيرها ساعة وهو ما يعد فى صالح المنتخب وحتى يبتعد عن ارتفاع درجة الحرارة
ويدير اللقاء الحكم الدولى الزامبى جانى سيكازوى والبالغ من العمر37 عاما وهو معروف بحزمه ومفرط فى الكروت الصفراء ويعاونه كل من ارسينيو مارينجوالا «موزمبيق» ورويبوكا سينجلى «زامبيا» وديزدوم شيوى «زامبيا» حكم رابع ويراقبها الأوغندى عباسى سنديوا.
ويحتل المنتخب الوطنى صدارة المجموعة السابعة برصيد 6 نقاط من الفوز على تشاد وتنزانيا وبفارق نقطتين عن نيجيريا الذى فاز على تشاد وتعادل مع تنزانيا.. والتقى الفريقان من قبل 23 مرة فازت نيجيريا فى عشر مرات وتفوقت مصر فى 7 مباريات وتعادل الفريقان ستة لقاءات وكان أكبر فوز لنيجيريا فى 1977 بأربعة أهداف دون رد.
ويقود النسور الخضر سامسون سياسيا والذى تولى المهمة قبل شهر من الآن وبدأ معسكره فى 6 مارس الجارى واختار 44 لاعبا منهم 22 محترفا تمت تصفيتهم الى 26 لاعبا منهم 20 محترفا يلعبون بأكبر الأندية الأوروبية أمثال أندرسون اتشجيلى «موناكو الفرنسى» وايفى أميروسى «سيلتك الاسكتلندى» وأوجينى أونازى «لاتسيو الايطالى» وجون ابى ميكيل «تشيلسى الانجليزى» وأحمد موسى وأرون صامويل «سسكا موسكو» موسيس سايمون «جنت البلجيكى» وأوديون ايجالو «واتفورد الانجليزى» أليكس ايوبى «الارسنال الانجليزى».. وهم يتمتعون بالمهارات العالية والقوة الجسدية والسرعة وهو ما حذر منه المدير الفنى الأرجنتينى هيكتور كوبر لاسيما أنه لا بديل امام المنتخب النيجيرى سوى تحقيق الفوز وحصد الثلاث نقاط من أجل تضييق الفارق مع منتخب الفراعنة ومن ثم فقد استقر كوبر على خوض المباراة بطريقة متوازنة تميل أكثر للدفاع مع الاعتماد على الهجمات المرتدة ووجود كثافة عددية فى وسط الملعب من أجل السيطرة عليه والضغط على الخصم فى نصف أرضه وتضييق المساحات على المهاجمين لمنعهم من التسديد على مرمى المنتخب مع ضرورة استغلال المساحات فى خط دفاع المنافس واقتناص الفرص التى تسنح خاصة أنها تكون قليلة فى المباريات الكبيرة مع سرعة الارتداد للخلف عند فقدان الكرة والتمركز الجيد فى منطقة الجزاء ومعاونة خطى الوسط والهجوم للدفاع ولعب الكرة من لمسة واحدة وعدم المراوغة غير المجدية والتسديد على مرمى النسور من خارج منطقة الجزاء سواء من الكرات الثابتة أو المتحركة مع ضرورة التركيز والجدية والالتزام بتعليمات الجهاز الفنى.. وأن أى نتيجة طيبة يحققها المنتخب فى لقاء اليوم ستسهل المهمة عليه فى مباراة الثلاثاء القادم ببرج العرب.
وحرص كوبر ومعاونوه على مشاهدة عدد من مباريات المنافس خاصة امام تشاد وتنزانيا لدراستها جيدا وتحديد نقاط القوة والضعف وأهم اللاعبين.. وأكد كوبر عدم الرهبة من الجماهير وأنه كلما مر الوقت زاد توتر المنافس.. وبات فى حكم المؤكد أن يتولى احمد الشناوى حراسة المرمى وعمر جابر من ناحية اليمين ورامى ربيعة وأحمد حجازى «أحمد دويدار» فى قلب الدفاع وتوجد مفاضلة بين حمادة طلبه وصبرى رحيل فى مركز الظهير الأيسر ومن أمامهم محمد الننى وإبراهيم صلاح كلاعبى ارتكاز وامامهم محمد صلاح ورمضان صبحى وعبد الله السعيد وفى الهجوم أحمد حسن كوكا وعلى دكة البدلاء عصام الحضرى وأحمد دويدار وصبرى رحيل وأيمن حفنى وحازم إمام وطارق حامد ومروان محسن.
ويتولى محمد صلاح وعبد الله السعيد مهام التسديد كما يتقدم عمر جابر وحمادة طلبة من الطرفين عند امتلاك الكرة.. وحرص هانى أبوريدة عضو الفيفا والمشرف على المنتخب وحسن فريد نائب رئيس اتحاد الكرة ورئيس البعثة على الأجتماع باللاعبين لتحفيزهم ومساندتهم على تحقيق نتيجة ايجابية.
كما حرص خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة على الاتصال بالبعثة للاطمئنان عليها.