الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

درويش: تكلفة تأسيس الشركات فى منطقة القناة 30 دولارًا مقابل 30 ألفا فى «جبل على»

درويش: تكلفة تأسيس الشركات فى منطقة القناة 30 دولارًا مقابل 30 ألفا فى «جبل على»
درويش: تكلفة تأسيس الشركات فى منطقة القناة 30 دولارًا مقابل 30 ألفا فى «جبل على»




كتبت- ناهد إمام


 كشف الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن قيمة تأسيس الشركات أو المصانع بمحور قناة السويس  تتكلف من  3 إلى 30 دولارًا فقط  مقابل  30 ألف دولار بمنطقة جبل على، كما  أن تخصيص الأراضى للاستثمار فى المنطقة  لن يستغرق 5 أيام.
أكد درويش أن «رهان» الدولة خلال الفترة المقبلة سيكون على مشروع  محور قناة السويس لوجود 6 موانئ متكاملة  تقدم خدمات لوجستية تنافس موانئ دبى وسنغافورة مما سيعمل على زيادة الناتج المحلى بزيادة  تتجاوز 6 %، كما ستوفر  مليون فرصة عمل  وجذب استثمارات بقيمة 100مليار دولارًا مؤكدًا أن هذا المشروع يعد جزءًا مهمًا من رؤية مصر الاقتصادية الشاملة حتى عام 2030.
وقال درويش فى إطار الترتيبات الخاصة بزيارة الرئيس الفرنسى لمصر خلال شهر إبريل وخلال لقائه أعضاء غرفة التجارة الفرنسية، إن المنطقة الاقتصادية بقناة السويس لديها  فرص واعدة أمام المستثمرين موضحا أن هناك تفاوضًا مع الجانب الروسى لتخصيص  مساحة 2 كيلومتر مربع،  بالمنطقة  ومع الجانب الإسبانى  لتخصيص 4 كيلومترات مربعة بالإضافة إلى  الجزء المخصص للجانب الصينى.
وقال: إننا نستهدف إقامة صناعات  خفيفة وسيارات والكترونية وتكنولوجية  وبتروكيماويات  وإنشاء  مدينة للإلكترونيات  بشرق بورسعيد بهدف التصدير إلى دول البحر المتوسط  وشرق أوروبا  وشرق إفريقيا  والسعودية والخليج.
وأشار درويش إلى أن الهيئة تسلك كل الطرق الجاذبة للاستثمار، وفى مقدمتها   تفعيل خدمة الشباك الواحد فى تأسيس الشركات، مؤكدًا أن هناك حوافز تقدمها الهيئة وعلى رأسها  أن الضرائب على القيمة المضافة تساوى صفرًا.
ومن ناحية أخرى صرح اللواء بحرى عبدالقادر درويش نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ببدء تشغيل الخط الملاحى الجديد مع شركة ميرسك، وفى إطار هذه الخطوة العملاقة التى تعمل على زيادة الاستثمارات بميناء السخنة بالتعاون مع شركة موانئ دبى العالمية السخنة، تم أمس الاحتفال بهذا الحدث وهو دخول أول سفينة حاويات تابعة لشركة ميرسك، عملاق النقل البحرى فى العالم إلى ميناء السخنة أو ميناء القرن كما يطلق عليه.
من الجدير بالذكر أن شركة ميرسك ستقوم بتشغيل خط ملاحى جديد مكون من سفينتين حاويات بمعدل أربع سفن شهريًا وستتداول نحو 500 حاوية مكافئة فى الرحلة الواحدة، ومسار الخط الملاحى الجديد يتعامل مع عدة موانئ بالبحر الأحمر وهما ميناء العقبة، وميناء السخنة، وميناء جدة، وميناء الملك عبدالله.
وكان الاحتفال أمس بدخول أول سفينة للشركة وهى السفينة ميرسك كلاس والتى ترفع علم الدنمارك، وستقوم بتداول ما يقرب من 450 حاوية مكافئة كباكورة تدشين لهذا الخط الملاحى الجديد المهم ومن خلال تعاون مثمر بين الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس وإدارة ميناء السخنة وشركة موانئ دبى العالمية السخنة وشركة ميرسك.