الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تكليف «الكسب غير المشروع» بالتحقيق فى تورط جمال مبارك ومسئولين ببيع ديون مصر




كلف النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود، جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل، بالتحقيق فى البلاغ المقدم من صالح حسب الله المحامى والذى يتهم فيه جمال مبارك نجل الرئيس المخلوع حسنى مبارك، وفاروق العقدة محافظ البنك المركزى، وإبراهيم كامل رجل الأعمال وعضو مجلس الشعب السابق، ومصطفى السعيد وزير الاقتصاد السابق بشأن تورطهم فى بيع ديون مصر، بل والتورط فى مذبحة الأمن المركزى عام 1986.
 
كما أن الجهاز سيقوم بإنتداب قاضى من وزارة العدل، لبدء التحقيق رسميا بالبلاغ، خلال ساعات، بناء على تعليمات النائب العام والاتهامات الموجهة إلى المشكو فى حقهم، والإطلاع على المستندات والأوراق المرفقة بالبلاغ.
 
كان مقدم البلاغ رقم 812 لسنة 2012 بلاغات النائب العام، أكد قيام جمال مبارك بالتلاعب وشراء وبيع كمبيالات أو صكوك ديون مصر، وأنه كان «الماستر» المتخصص فى ذلك على مستوى العالم، والتى كان عصرها الذهبى بداية من عام1986 وحتى عام1993، وذلك خلال تولى عاطف صدقى لرئاسة الوزراء.
 
وأضاف إن عمليات البيع بدأت عندما كان نجل المخلوع يعمل ببنك «أوف أمريكا» فى لندن، وكان يعتمد خلال ذلك بنشر الشائعات عن إنهيار الإقتصاد المصرى وعدم قدرته على الوفاء بديونه المتراكمة، وهى أبرز الأمور التى تؤدى إلى انخفاض قيمة كمبيالة الديون.
 
وكشف البلاغ مفاجأة من العيار الثقيل وهى أن أحداث الأمن المركزى التى وقعت فى 25فبراير عام1986، والمعروفة إعلاميا بـ«انتفاضة الأمن المركزى»، كانت أبرز مرحلة جمع من ورائها جمال مبارك ثروة طائلة بالمليارات، وأنها كانت مدبرة، ضمن سلسلة مخطط بيع ديون مصر.