السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولار يتحدى «المركزى» ويقفز إلى 10 جنيهات

الدولار يتحدى «المركزى» ويقفز إلى 10 جنيهات
الدولار يتحدى «المركزى» ويقفز إلى 10 جنيهات




لليوم الثانى على التوالى، ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه فى السوق  السوداء ليصل إلى 9.95 جنيه، ليستمر ارتفاع الدولار فى نهاية تعاملات الأسبوع وخفض قيمة الجنيه، مع توقعات بوصوله إلى 10 جنيهات، متحديا التعديل الوزارى الذى شمل 10 وزراء جدد فى حكومة الدكتور شريف إسماعيل.
وقال عضو بشعبة الصرافة إن ارتفاع سعر الدولار يعود إلى زيادة معدلات الإقبال على الشراء مع نقص المعروض منه فى البنك المركزى للراغبين فى الحصول على العملة.
يأتى ذلك فيما أكدت مصادر فى بنوك وشركات صرافة لوكالة «رويترز» أن البنوك المصرية بدأت مبادلة العملات مع شركات الصرافة بالأسعار العالمية وبعيدا عن استخدام الجنيه المصرى فى عملية المبادلة للمرة الأولى، وذلك عبر تعليمات شفهية من البنك المركزى.
وقال مصدر مصرفى بأحد البنوك العامة إن البنك المركزى وجه البنوك عبر تعليمات شفهية نقلت لمسئولى قطاع الالتزام بالجهاز المصرى ببدء تبادل العملات العربية والأجنبية بين شركات الصرافة من جهة والبنوك من جهة أخرى دون أن يكون الجنيه وسيطا فى عملية المبادلة، ويعنى هذا أن تقوم البنوك بتقديم الدولار لشركات الصرافة دون الحصول على العملات العربية منها بالسعر العالمى لتبادل العملات.