الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خليفة: العالم يعانى ويلات الإرهاب ومصر تعود لمكانتها بقوة

خليفة: العالم يعانى ويلات الإرهاب ومصر تعود لمكانتها بقوة
خليفة: العالم يعانى ويلات الإرهاب ومصر تعود لمكانتها بقوة




كتبت - مريم الشريف

أكد الدكتور أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء أن الغرفة مرتبطة بشكل وثيق بالعملة الصعبة، موضحا ان 90% من مكونات الدواء مستوردة من الخارج وارتفاع سعر الدولار يؤثر على التكلفة.
واضاف خلال لقائه فى برنامج «أنا مصر» مع الاعلامية شيرين الشايب على القناة الاولى أمس الأول، إن الدواء المصرى مسعر تسعيرا جبريا ولا يمكن رفع سعره الا بعد موافقة الحكومة.
وأشار إلى أن عدم تحريك سعر الدواء سيضر فى المقام الاول بمحدودى الدخل، مؤكدا أن تحريك أسعار الأدوية الخاسرة سيساهم بشكل كبير فى القضاء على نواقص الادوية.
واضاف إن شركات الدواء تحملت خسائر باهظة وقت الثورة ولكنها استمرت فى الإنتاح رغم الخسائر التى لحقت بها حفاظا على حياة المواطن.
ومن جانبها اكدت الدكتورة شيرين عبدالجواد نائب مدير المكتب الفنى لمساعد وزير الصحة للصيدلة، ان 238 دواء يشهد نقصًا فى الأسواق بعضها لا مثيل له وآخر لا بديل.
وأوضحت ان الدواء المثيل هو الذى يحتوى على نفس المادة الفعالة والبديل هو الذى يحدث نفس الاثر الرجعى، لافتة الانتباه الى ان وزارة الصحة تقوم بعمل دراسة متكاملة لتحريك أسعار الادوية الخاسرة، حيث إن وزارة الصحة حركت اسعار 54 دواء خلال الشهر الماضى.
وعلى جانب آخر تحدث هاتفيا اللواء محمد خليفة مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية للشئون العسكرية، والذى أكد ان العالم يعانى من ويلات الارهاب، والتنمية جزء من القضاء عليه.
واضاف إن المصريين يتحركون فى الشوارع ومن محافظة لأخرى ومن قرية لاخرى، وهذا يدل على اننا نجحنا فى التغلب على الارهاب بمصر، مشيرا الى ان هذا  جعل مصر مؤهلة لتكون رئيس لجنة مكافحة الارهاب فى مجلس الأمن والذى يعد اعترافًا افريقيًا وعالميًا، ومصر تعود بقوة الى مكانتها.