السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خالد سرور: متحف الزعيم مصطفى كامل يرى النور قريباً

خالد سرور:  متحف الزعيم مصطفى كامل يرى النور قريباً
خالد سرور: متحف الزعيم مصطفى كامل يرى النور قريباً




كتبت – سوزى شكرى


صرح د.خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية بأن متحف الزعيم مصطفى كامل سيرى النور قريباً وذلك بعد أن انتهى القطاع من كل أعمال التحديث والتطوير الخاصة به والتى شملت المبنى من الداخل والخارج وكذلك الحديقة الخاصة به والأسوار وكذلك المُلحقات من أثاث مكتبى وخلافه وأيضاً وحدات الإضاءة والأبواب والرخام وكاميرات الأمن.
وأضاف «سرور»: «أنه تم تحديث سيناريو العرض المتحفى وأُضيفت له مجموعة من الوثائق فى شكل صور فوتوغرافية نادرة توثق وتسجل لحظات تاريخية مهمة فى حياة الزعيم وخاصة أيضاً برفقاء الدرب السادة : محمد فريد وعبدالرحمن الرافعى وفتحى رضوان.
وذكر «سرور»: «أن ملف عودة المتاحف المغلقة للحياة الثقافية تسير بمعدلات قد يراها البعض بطيئة ولكنها جيدة جداً فى حدود الامكانات المتاحة.. ويتم الدفع دوماً فى سبيل تخصيص أقصى ما يمكننا من بنود ميزانيتنا خاصة أن هذا الملف يأتى دوماً فى مقدمة اهتمامات السيد الوزير ويتابعه باستمرار».
وكان د.خالد سرور قد قام بزيارة تفقدية للمتحف مؤخرا مع عدد من قيادات القطاع للوقوف على وضعه الحالى ومباشرة وضع اللمسات الأخيرة قبل افتتاحه المرتقب.. واستمع خلال الجولة لشرحٍ وافٍ عن حالة المتحف ومدى جاهزيته لاستقبال الجمهور من جديد.
جدير بالذكر أن متحف مصطفى كامل يقع بميدان صلاح الدين بحى القلعة، وافتتح رسمياً فى إبريل عام 1956 وكان قبل ذلك ضريحاً يضم رفات الزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد، ثم نُقل إليه رفات المفكرين والمناضلين الوطنيين عبدالرحمن الرافعى وفتحى رضوان.. والمتحف مبنى على الطراز الإسلامى ذى القبة الإسلامية ويشتمل على قاعتين يحتويا على بعض متعلقات الزعيم المتمثلة فى كتب وخطابات لمصطفى كامل بخط يده، وبعض صور أصدقائه وأقاربه، وكذلك بعض مُتعلقاته الشخصية من ملابس وأدوات الطعام وحجرة مكتبه كما يضم المتحف لوحات زيتية تصور حادثة دنشواى.