السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كلام تانى يناقش «ماذا بعد.. حوار السيسى مع المثقفين؟»

كلام تانى يناقش «ماذا بعد.. حوار السيسى مع المثقفين؟»
كلام تانى يناقش «ماذا بعد.. حوار السيسى مع المثقفين؟»




 كتب - محمـد خضيـر


طرحت الإعلامية رشا نبيل تساؤلاً «بعد حوار رئيس الجمهورية مع المثقفين.. ماذا بعد؟» حيث استضافت الكاتبة فريدة النقاش والكاتب ضياء رشوان والدكتور فريد زهران نائب رئيس حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى وناقشتهم حول اجتماعهم امس لتحديد مهام العمل لوضع خطة عمل لعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسى بعد شهر من اللقاء الأول.
ومن جانبها أكدت الكاتبة الصحفية فريدة النقاش، أن المثقفين طالبوا الرئيس عبدالفتاح السيسى، بحل مشكلة البطالة وحل مشكلة الحريات والنشر وقانون التظاهر وإلغاء ما يسمى قانون ازدراء الأديان.
وأضافت النقاش، خلال لقائها مع رشا نبيل، ببرنامج «كلام تانى» على قناة «دريم مساء أمس الأول: إن الرئيس اتفق مع المثقفين على مواصلة العمل وأن يقيموا ورش عمل لإعادة هيكلة هذه التوصيات التى تقدموا بها وإعادة تقديمها مرة أخرى للرئاسة، لافتة إلى أن الرئيس طالب المثقفين بالاهتمام بمشكلات الشارع وعدم الاقتصار على مشكلات الكتاب فقط لحل أكبر قدر من مشكلات المواطن البسيط» وطالبهم بمساعدته على عمل توازن بين الأمن والحريات العامة.
واكد الدكتور ضياء رشوان، نقيب الصحفيين السابق ومدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أنّ لقاء الرئيس بالمثقفين يَستعيد تحالف 30 يونيو، مؤكدًا أنّ الحوار شديد الإيجابية، لأنّ الرئيس لم يُقاطع أى أحد من الحضور أثناء الاجتماع.
وأضاف رشوان خلال لقائه بالبرنامج أنّ الرئيس السيسى طلب من المثقفين تقسيم أنفسهم إلى مجموعات عمل حتى يستطيعوا بلورة الأفكار الذى تم طرحها، وتحويلها لإجراءات، موضحا أنّ مجموعة عمل المثقفين التى حضرت اجتماع الرئيس السيسى، اجتمعت أمس السبت لوضع التصور المبدئى للأفكار الذى تم طرحها، حتى يتم عرضها على الرئيس السيسى قبل الاجتماع به مجددًا.
وأوضح رشوان، أنّ ما تم التأكيد عليه خلال الجلسة جزء منه يتعلق بالسياسة، والاقتصاد، والآخر فى ملف حقوق الإنسان والحريات.
وأكد رشوان أنّه: «يجب أنْ يكون هناك رؤية محددة وتنسيق بين وزراء المجموعة الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، وذلك لأننا نرى أنّ كل وزير يُريد أنْ ينجح فى مادته»، قائلًا: «كان هناك تضارب بين وزراء المجموعة الاقتصادية خلال الفترة الماضية»، مؤكدًا أنّه لن ينجح فى مصر قطاع السياحة إلا بعد التنسيق الكامل بين وزارتى السياحة والطيران.
وأشار رشوان إلى أنّ المعيار الرئيسى للوزراء فى المرحلة الحالية هو الإنجاز، والبحث عن هذا الإنجاز فى أسرع وقت، لذلك تم اختيار بعض وزراء المجموعة الاقتصادية من شركات خاصة كبرى ناجحة فى مجالاتها.
ومن جانبه أكد الدكتور فريد زهران نائب رئيس حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أن الحزب عرض مجموعة من الخطط والحلول على الحكومة بما تسهم فى تحقيق العدالة الاجتماعية، بالإضافة إلى تأكيد دور الأحزاب فى الحوار الوطنى والمجتمعى والذى يساعد فى التنمية الحقيقية للمجتمع.
وأشار خلال لقائه بالبرنامج إلى أن لقاء الرئيس بالمثقفين يعد خطوة مهمة على الطريق الصحيح لمشاركة المفكرين والكتاب فى وضع رؤية وخطة عمل متكاملة للتنفيذ على الواقع وترجمة رؤاهم فى صالح البلد.