الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روشتة الخبراء للخروج من أزمة عجز الموازنة

روشتة الخبراء للخروج من أزمة عجز الموازنة
روشتة الخبراء للخروج من أزمة عجز الموازنة




كتبت - اسلام عبد الرسول


فى ظل الازمة التى تمر بها وزارة المالية للخروج من عنق الزجاجة وايجاد حلول لاعباء عجز الموازنة المتزايد وصف الخبراء روشتة لزيادة الايرادات من الضرائب بما يحقق كفاءة تحصيل الضريبة.
واكد اشرف العربى رئيس مصلحة الضرائب سابقًا وعضو لجنة الخطة والموازنة ان منظومة الضرائب تحتاج اعادة نظر فبدلا من البحث عن ضرائب جديدة هناك اكثر من 14 مليون ممول خارج منظومة الضرائب رغم ان تعاملاتهم قد تزيد على تعاملات بعض الممولين الملتزمين ولديهم حجم اعمال جيد يخضع للضرائب بحكم القانون.
واضاف: إن هؤلاء يحتاجون حوافز ورغبة قوية من مصلحة الضرائب لتغيير الفكر الخاص بالممول وسداده الضرائب الامر الذى يوسع قاعدة الخاضعين للضرائب وبالتالى زيادة الايرادات الضريبية.
وتابع: إن مصلحة الضرائب لا تضع خطة هيكلية للاصلاح بدءا من مأمور الضرائب وتضييق منظومة الفساد فى تلك القطاعات وتغيير ثقافة التعامل مع دافع الضرائب.
وقال: التغيير صعب ولكن استمرار تعامل مصلحة الضرائب بهذه الفلسفة سيرفع من حجم التهرب الضريبى.
وتصل اعداد الملتزمين بتقديم الاقرار الضريبى نحو 2.3مليون ممول بالاضافة الى ملفات كبار الممولين الامر الذى يجعل عدد المتهربين اكثر من اعداد الملتزمين بسداد الضرائب.
واكد على ان اقرار قانون ضريبة القيمة المضافة ضرورة ولكن يجب خلق منظومة جيدة لا ترفع نسب التهرب خاصة ان الحلقات الوسيطة التى يجب ان تلتزم بسداد الضريبة وفقا لفلسفة القانون الجديد من الممكن ان تتفق مع بعضها البعض من أجل التهرب.
وكانت مصادر قد كشفت عن ان حجم التهرب الضريبى والجمركى بلغ 86مليار جنيه العام المالى الماضى فضلا عن ان المتأخرات الضريبية اقتربت من 80 مليار جنيه حتى الآن وتتم تسويات ولكن ليست بالصورة المرجوة.
وأشارت المصادر إلى ان الموسم الضريبى يتم على قدم وساق إلا ان نسب الاقبال لا يمكن قياسها حاليًا حيث اعتاد المواطنين التوافد على المأموريات الضريبية فى الأيام الاخيرة للتحصيل.
وينتهى موسم الضرائب للأفراد فى 31من الشهر الجارى على ان ينتهى موسم ضرائب الشركات فى نهاية شهر أبريل.
ومن جانبه اكد د. عبد الرسول عبد الهادى استاذ الضرائب والمحاسبة وعضو جمعية الضرائب المصرية ان الادارة الضريبية وراء تدنى الايرادات حيث تتعامل مع الممول الملتزم بصورة غير لائقة من خلال بعض التعنت الموجود فى عدد من الماموريات فضلا عن ثقافة المصريين تجاه الضرائب.
واكد على اهمية قانون ضريبة القيمة المضافة ولكن بشروط وهى مكاشفة المجتمع بسعر الضريبة والبنود المخفية فى القانون والثبات فى تحصيل الضريبة بعيدا عن المفاجآت والتى تهز ثقة، فضلًا عن تغيير ثقافة الجباية.
وأكد على ان مصلحة الضرائب يعول عليها الدور الكبير لزيادة الايرادات من خلال انهاء المنازعات الضريبية وتفعيل ثقافة الالتزام الطوعى وتنقيح القوانين الموجودة.