الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. الحكومة تعرض برنامجها على النواب.. والرد خلال 30 يوماً

اليوم.. الحكومة تعرض برنامجها على النواب.. والرد خلال 30 يوماً
اليوم.. الحكومة تعرض برنامجها على النواب.. والرد خلال 30 يوماً




 كتبت ـ فريدة محمد


بعد ساعات من التعديلات الوزارية ،يعقد مجلس النواب اليوم الأحد جلسة للاستماع لبرنامج الحكومة الذى يلقيه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، من المقرر أن يرد  المجلس  عليه خلال 30 يومًا إما بقبوله أو برفضه.
يأتى ذلك بعد اجتماعات مكثفة عقدها رئيس الوزراء مع النواب للتشاور حول البرنامج والاستماع لمشاكلهم فى محاولة للبحث عن ظهير سياسى داعم للحكومة تحت القبة.
 وشارك فى هذه اللقاءات ما يقرب من 594 نائبًا من المحافظات عرضوا خلال الاجتماعات مطالب دوائرهم».
ويشهد البرلمان خلافات حول تأكيد الثقة فى الحكومة ما بين اتجاه يرى ضرورة إعطاء فرصة لها وآخر يطالب بتغيير وزارى شامل يتضمن رئيس الوزراء نفسه، ويطالب فريق ثالث بضرورة أن يتضمن البرنامج آليات لتنفيذ برنامج الحكومة وفق جدول زمنى واضح «حتى يمكن تقييم أداء الحكومة خلاله».
 ويشهد البرلمان جدلاً وسط نوابه حول عدم بث برنامج الحكومة على الهواء مباشرة، ويرفض أغلب النواب هذا الاتجاه.
وطالب النائب سمير غطاس بضرورة بث جلسة خطاب الحكومة أمام البرلمان منتقدا عدم إذاعتها أمام الرأى العام وأضاف «رئيس المجلس لديه من الصلاحيات ما يمكنه من وقف حديث أى نائب يبحث عن الشو الإعلامى والحكومة لم تطلب عدم بث الجلسة.
وعقدت هيئة مكتب مجلس النواب اجتماعًا أمس لبحث الاستعدادات لجلسة اليوم والتى ستشهد عرض برنامج الحكومة على البرلمان  وكشفت مصادر بهيئة المكتب انه سيتم تشكيل لجنة خاصة لدراسة برنامج الحكومة على مدار ما يقرب من 10 جلسات او 12 جلسة حيث يتم الرد على البرنامج خلال 30 يومًا.
ويأتى عرض البرنامج  قبل إقرار لائحة المجلس الجديدة، ولذلك يتم تشكيل لجنة  خاصة بعد أن نص الدستور على البت فى برنامج الحكومة، خلال مدة لا تزيد على ٣٠ يومًا من تقديمه.
وقالت مصادر إن  اللائحة القديمة، لا تزال سارية حتى الآن، والتى حددت الإجراءات الخاصة بعرض البرنامج، ودراسته من قبل المجلس، وهى نفس الإجراءات التى تتضمنها اللائحة الجديدة، حيث أبقى النص القديم الخاص بدراسة البرنامج كما هو، ولم يطله أى تعديل.
اقرأ صـ 3و4