الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نجاة على تنتهى من «الطريق إلى ميدان التحرير»




 
 
فى إطار الكتابات الموثقة لأحداث ثورة 25 يناير، انتهت الشاعرة نجاة على من مراجعة كتابها الجديد «الطريق إلى ميدان التحرير»، الذى يضم يوميات كتبتها الشاعرة أثناء مشاركتها فى الموجة الأولى للثورة المصرية.

 
يضم الكتاب حوالى 12 عنوانا منها: «حكايات قبل 25 يناير»، و»يوم 25 يناير»، و«مصر ليست تونس»، و«جمعة الغصب والزحف إلى ميدان التحرير»، و«مسلسل البلطجية فى كل مكان»، و«الشعب والجيش أيد واحدة»، و«المؤامرة الخارجية ووجبات كنتاكي»، و«رحيل مبارك»، ومن المقرر أن تترك لمترجمة الكتاب مهمة اختيار دار النشر التى تراها مناسبة بعد الانتهاء من ترجمته.
 
 
كانت أجزاء من هذه اليوميات قد تُرجمت إلى اللغة الإنجليزية، ونشرت ضمن فعاليات ورشة كتابة أقيمت بمدينة أوكلانا بولاية كاليفورنيا فى أكتوبر الماضي، عن رؤية عدد من الكتاب الأمريكيين لحركة « احتلوا وول استريت» منهم ألبرتو مورينو، وآدم أوفرتون، وجاك رانسير، وجون بارتل، وأنجيلا ديفيز، ونعومى كلاين، وسلاف زيراك، ونانسى بوب، وجانيت أوين دريجز، وفرانكو بيراردى، وأوكلاند كومونة، ورودجرد بالدوين، وبولينا غونزاليس.
 
 
وقد قدمت لهذه النصوص الفيلسوفة الأمريكية المعروفة جوديث بتلر، أستاذة كرسى ماكسين إليوت فى دائرتى البلاغة والأدب المقارن فى جامعة كاليفورنيا فى بيركلى، كما نشرت جريدة «بروكلين رايل» الصادرة فى مدينة نيويورك، أجزاء أخرى من الكتاب، ترجمتها للإنجليزية الكاتبة الأمريكية جريتشن ماكولة.

 
وعن جديدها الشعرى قالت نجاة علي: بالنسبة للشعر الجديد عندى قصائد لكنها لا تكفى لإصدار ديوان، ولا أفكر الآن فى طرح ديوان شعري، وأفضل التمهل بين كل عمل وآخر، لأمنح نفسى فرصة أن أشتغل على كتابتى حتى تخرج بشكل جيد.

 
وكانت نجاة على قد شاركت بفعاليات مشتركة مع عددًا من الكتاب الأمريكيين مرتين، الأولى: عام 2011 فى ولاية كالفورنيا، والثانية: عام 2012 فى واشنطن، بدعوة من تحالف جماعة الفنانين، للمشاركة فى مشروع (إقامة كاتب بمدينة سياتل)، مع مجموعة من الكتاب والفنانين الأمريكيين الشباب، وشهدت فترة الإقامة عددًا من الندوات والنقاشات حول الأسئلة والقضايا التى تحتل اهتمام الأجيال الجديدة من الكتاب.

 
يذكر أن الشاعرة نجاة على قد أصدرت ثلاثة دواوين شعرية (كائن خرافى غايته الثرثرة» 2002، و«حائط مشقوق» 2005، و«مثل شفرة سكين» 2010، وكتاب نقدى بعنوان «المفارقة فى قصص يوسف إدريس القصيرة» يُدرس لطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام، وتعمل حاليا على إنهاء رسالة الدكتوراه عن «الراوى فى روايات نجيب محفوظ».