الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تجريد روسيا من ميداليات أولمبية وعالمية فى فضيحة المنشطات

تجريد روسيا من ميداليات أولمبية وعالمية فى فضيحة المنشطات
تجريد روسيا من ميداليات أولمبية وعالمية فى فضيحة المنشطات




كتبت - فاطمة التابعى

قبلت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضى «كاس» الالتماسات المقدمة من الاتحاد الدولى لألعاب القوى، وعدلت العقوبات الروسية المفروضة على 6 من نجوم روسيا لألعاب القوى ومن بينهم سيرجى كيرديابكين بطل سباقات المشى فى أولمبياد 2012 .
وينتظر تجريد ألعاب القوى الروسية من ذهبية أولمبية وأخرى فضية ومن لقبين عالميين بعد قرار (كاس)  بتعديل العقوبات الحالية التى فرضتها روسيا على هؤلاء الرياضيين لخرقهم قواعد مكافحة المنشطات.
ووافقت «كاس» على التماسات الاتحاد الدولى للقوى ضد القرارات التى اتخذتها الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات «روسادا» ضد الرياضيين الستة، حيث كان النزاع الأكبر حول التوقيت الذى حددته «روسادا» لبدء العقوبة وهو ما يترتب عليه الألقاب التى سيجرد منها هؤلاء الرياضيون.
وذكرت «كاس»: «فى كل حالة ، أيدت المحكمة الالتماس المقدم من الاتحاد الدولى للقوى وعدلت القرار الصادر من لجنة الانضباط بالوكالة الروسية لمكافحة المنشطات».
وفى انتظار تأكيد اللجنة الأولمبية الدولية، سيتم تجريد كيرديابكين من ذهبية سباق 50 كيلومترا مشى التى أحرزها فى أولمبياد لندن عام 2012 كما ستجرد مواطنته أولجا كانيسكينا من فضية سباق 20 كيلومترا مشى بنفس الأولمبياد. وأوضحت «كاس» أن اللاعبين سيتم تجريدهما من النتائج التى حققاها خلال الفترة من أغسطس 2009 حتى أكتوبر 2012 وأن فترة التجريد من الألقاب لن تبدأ من أكتوبر 2012 كما قررت «روسادا» سابقا.
كما سيجرد سيرجى باكولين من لقبه العالمى فى سباق 50 كيلومترا والذى أحرزه عام 2011 وتجرد مواطنته يوليا زاريبوفا من ذهبية سباق الموانع التى أحرزتها فى بطولة العالم 2011 أيضا. وعدلت «كاس» الفترة المحددة للتجريد من البطولات لكل من فاليرى بورشين وفلاديمير كانايكين ليفقد الأول لقبه العالمى لسباق 20 كيلومترا مشى فى كل من بطولتى العالم 2009 و2011 ويفقد الثانى فضيته لنفس السباق فى بطولة العالم 2011، وبهذا يحصل الأسترالى جيرد تالانت على ذهبية سباق 50 كيلومترا مشى فى أولمبياد لندن والروسى دينيس نيجيجوردوف على اللقب العالمى للمشى فى 2011 والتونسية حبيبة لغريبى على ذهبية سباق الموانع. من جانبه أكد فيتالى موتكو وزير الرياضة الروسى أن العقوبة التى فرضتها محكمة التحكيم الرياضية على مجموعة من رياضيى المشى الروس «لم تكن عادلة تماما.»  وأضاف مؤتمر إن إجمالى 27 رياضيًا روسيًا سقطوا بالفعل فى اختبارات للمنشطات، وذلك بعد العثور على مادة ميلدونيوم المحظورة رياضيًا فى عيناتهم. وقال موتكو: «إن عدد الرياضيين حول العالم الذين سقطوا فى اختبارات بعد اكتشاف هذه المادة فى عيناتهم بلغ 127 رياضيًا حتى الآن».