الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القضاء الإدارى يعيد عبدالسلام لانتخابات الجبلاية.. وعلام يستشكل




 فى مفاجأة من العيار الثقيل وقبل 24 ساعة من اجراء انتخابات اتحاد الكرة قررت محكمة القضاء الإدارى قبول الدعوى المقدمة من اللواء محمد عبد السلام، المرشح المستبعد لرئاسة اتحاد الكرة، ما يعنى أحقيته فى العودة للانتخابات .وكانت لجنتا الانتخابات والطعون قد استبعدتا عبد السلام بداعى عدم قضائه دورة انتخابية كاملة فى رئاسة نادى مصر المقاصة. وسادت حالة من التوتر جبهة هانى أبو ريدة بعد الحكم وهناك اتجاه لاستطلاع رأى مجدى شمس الدين مراقب الانتخابات من قبل الاتحاد الدولى. من جانبه أكد جمال علام المرشح على مقعد الرئاسة فى انتخابات الجبلاية، أنه سيتقدم باستشكال ضد قرار محكمة القضاء الإدارى والخاص بإيقاف قرارات لجنة الطعون وعودة محمد عبد السلام للانتخابات.
 

 
مشيرا إلى أن اللجوء للمحاكم الإدارية غيرصحيح وأن اللجوء يجب أن يكون للمحكمة الرياضية.تابع علام أنه سيستند أيضاً إلى خطاب الاتحاد الدولى «الفيفا» الذى تم إرساله للجبلاية حول قرارات لجنة الطعون، والذى تم التأكيد فيه على أن الجمعية العمومية هى صاحبة الحق فى استبعاد المرشحين عن طريق التصويت، أو اللجوء فى حالة مخالفة لوائح النظام الأساسى للجبلاية إلى المحكمة الرياضية الدولية. مبديا دهشته من موقف عبد السلام الذى لجأ للقضاء ومشيدا بموقف أبو ريدة الذى لم يرفع دعوى رغم أن موقفه أقوى. وأختتم جمال بأنه سيتقدم بشكوى لمجدى شمس الدين.
 
كما قرر المرشح المستبعد على منصب العضوية أحمد حسنين الشاذلى والذى رفضت محكمة القضاء الإدارى عودته رفع دعوى قضائية ضد العامرى فاروق وزير الرياضة بصفته بشأن لائحة اتحاد الكرة الجديدة والتى اعتمدها الوزير بقرار صادر رقم 560 بتاريخ 25 أغسطس للعام الجارى لكونها تتضمن بنودًا تؤدى إلى التنازل عن حقوق مصر وسيادتها فى اتخاذ ما يلزم من قرارات إدارية تخص الرياضة المصرية بوضع قيود عليها تمنعها من ذلك وهذه الشروط لم تكن موجودة من قبل فى اللائحة القديمة وأهمها هو عدم اللجوء إلى المحاكم المصرية بما لا يخالف لوائح الاتحاد الدولى وهذه البنود التى أصر على وجودها هانى أبوريدة عضو الاتحادين الدولى والأفريقى.. وكان أسامة خليل المرشح على منصب الرئاسة قد رفع قضية أخرى ضد بعض بنود اللائحة.
 
من ناحية أخرى يواصل جميع المرشحين جولاتهم واتصالاتهم المكثفة مع أعضاء الجمعية العمومية البالغ عددهم 214 عضوًا وتسيطر الشائعات المتناثرة على الانتخابات والتى كان آخرها قيام جبهة هانى أبوريدة بتسريب شائعة ضد قائمة اللواء محمد عبدالسلام رئيس نادى مصر المقاصة تفيد بقيام الأخير بتقديم رشاوى للأندية وهو ما نفاه بكرى سليم المستشار الإعلامى ومدير الحملة الانتخابية.. جدير بالذكر أن جدول أعمال الانتخابات سيتم فيه مناقشة عدد من الأمور وهى الحساب الختامى والميزانية لاتحاد الكرة عن الموسم الماضى ثم تعيين مدير تنفيذى للاتحاد ويتم من خلال مسابقة يعلن عنها فى الجرائد اليومية ويتقدم لها الراغبون فى الترشح وفق معايير معينة كما سيتم مناقشة تعديل بنود اللائحة الجديدة للموافقة عليها وأهمها إلغاء منصب نائب الرئيس والذى سيتم اختياره بعد الانتخابات من بين أعضاء مجلس الإدارة.. وأيضا تقوية مركز الجمعية العمومية وحقها فى محاسبة الإدارة ويأتى بعد ذلك بند مناقشة مقترحات الأعضاء من الجمعية العمومية منها اقتراح مصطفى أبوقمر عضو مجلس إدارة نادى بلدية المحلة والمرشح على منصب العضوية والذى قدمه لاتحاد الكرة فى 28 أغسطس الماضى ومدرج فى البند رقم 5 ضمن المقترحات والذى يقول فيها بتخصيص 30٪ من نسبة البث الفضائى لكل من اتحاد الكرة وأندية القسم الثانى البالغ عددها 72 ناديًا وأيضا الثالث 28 ناديًا وتوزع بالتساوى 10٪ لكل منها ويقول أبوقمر إن مسابقة الدورى تباع للفضائيات بمبلغ يصل لـ100 مليون جنيه وفقًا لما أعلنه اتحاد الكرة بتحديد مبلغ 12.800 اثنى عشر مليونا وثمانمائة ألف جنيه لكل قناة فضائية ومن المنتظر أن يتم البيع لقرابة السبع قنوات ويحصل اتحاد الكرة على 10 ملايين جنيه لإدارته المسابقة ومثليها على القسمين الثانى والثالث وتوزع كالتالى 130 ألف جنيه لكل ناد فى القسم الثانى و75 ألف جنيه لكل ناد فى القسم الثالث.
 
وأضاف أن هذا الاقتراح ترفضه أندية الدورى الممتاز باعتبارها المستفيدة من «تورتة البث الفضائى» إلا أن 198 ناديًا فى القسمين لهم الحق فى اقرار ذلك بالجمعية العمومية وأنهم أصحاب الأغلبية العظمى وليس من المعقول أن يتحكم 16 ناديًا فى أمر 198 ناديًا، واختتم أبوقمر كلامه بإنه قام بزيارة جميع الأندية ويتمنى أن يحقق النجاح هذه المرة حيث خاض الانتخابات مرتين من قبل ولم يحالفه التوفيق.
 
وفى سياق آخر توجه جمال علام المرشح على منصب الرئاسة إلى القاهرة لعقد جلسات مع أنديتها البالغ عددها 15 والذى يجد دعمًا من جبهة هانى أبوريدة برغم نفيه الجلوس معهم حتى الآن ويقول علام إنه بالرغم من الترحيب الذى يجده فى جولاته إلا أن العبرة دائمًا بالصندوق وأنه يلاقى تأييد 58 ناديًا هى عدد أعضاء أندية الصعيد بخلاف وجه بحرى.. كما تركز كل من جبهتى هانى أبوريدة واللواء محمد عبدالسلام على أندية القاهرة الكبرى أيضًا.