الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الرى الجديد لـ«روزاليوسف»: ليس من مصلحتنا تضليل الرأى العام بشأن مفاوضات سد النهضة

وزير الرى الجديد لـ«روزاليوسف»: ليس من مصلحتنا تضليل الرأى العام بشأن مفاوضات سد النهضة
وزير الرى الجديد لـ«روزاليوسف»: ليس من مصلحتنا تضليل الرأى العام بشأن مفاوضات سد النهضة




كتبت - ولاء حسين 

 

 أكد د. محمد عبدالعاطى  وزير الموارد المائية والرى لـ«روزاليوسف» أن مشروعات بناء أواصر الثقة بين مصر ودول منابع حوض النيل ستكون فى صدارة أولويات الملفات الخارجية المسئولة عنها وزارة الرى، مشددًا على أنه فيما يتعلق بملف مفاوضات سد النهضة فإن وزارته مسئولة عن الشق الفنى فى ملف التفاوض، وأضاف: «لن نقول شيئا على خلاف الواقع والحقيقة للرأى العام».
وحول أزمة الوزارة مع نقابة المهندسين مؤخرًا عبر عبد العاطى عن أمله فى فتح صفحة جديدة مع نقابة المهندسين خلال الفترة المقبلة يسودها الاحترام المتبادل والتعاون المستمر الدائم لصالح أبناء المهنة، وفى ضوء لقاء جمعه مع نقيب المهندسين طارق النبراوى أمس الأول.
وأضاف الوزير: هذه العلاقة المتبادلة  بين النقابة وبين وزارة الموارد المائية والرى تمثل اهمية نظرا لأن قضية المهندسين والعاملين من القضايا التى ستكون لها أولوية فى خطتى المقبلة، كما أكد الوزير أنه سيبذل قصارى جهده للتعاون مع النقابة فى مختلف المجالات التى تساهم فى رفع كفاءاتهم ماليًا وفنيًا واجتماعيًا. 
وكان أول قرارات وزير الرى العمل على اعادة النظر بشأن الموقف الحالى للعديد من المشروعات الجارى تنفيذها بمختلف قطاعات الوزارة واخطاره بمواعيد البدء والنهو لكل منها على مستوى المحافظات، وبصفة خاصة الممولة من الجهات الأجنبية سواء كانت منحًا أو قروضًا والعمل على عدم تحميل الدولة أى اعباء مالية متمثلة فى الفوائد وعمولات الارتباط على الجزء غير المستخدم من القرض، ومن خلال دفع سير العمل فى تلك المشروعات. 
 وأفاد الوزير بضرورة أن تحقق هذه المشروعات محاور عمل الوزارة المختلفة سواء كانت لتنمية الموارد المائية أو رفع كفاءة استخدام الموارد المائية المتاحة على جميع مستويات الإدارات المختلفة وتحسين الظروف البيئية والصحية.. لافتًا إلى أهمية تحديد الاحتياجات المائية الحالية والمستقبلية لجميع القطاعات المستخدمة للمياه  بدقة عالية جدًا والدور الحيوى للخطة القومية للموارد المائية بقطاع التخطيط فى عمل الميزان المائى الحالى والمستقبلى وكيفية تحقيق التوافق ما بين الموارد والاستخدامات .
ووجه د.عبدالعاطى بأهمية نشر وجميع البيانات الصادرة عن الوزارة فيما يتعلق بأزمات السيول أولا بأول على جميع جهات الدولة ومع بث  النشرة التى تصدر عن مركز التنبؤ بقطاع التخطيط، حيث تكون النشرة على مستوى الجمهورية بالكامل وعلى مستوى منطقة حوض نهر النيل، وتطويرها لتسهيل فهمها على المواطنين العاديين ونشرها على الموقع الرسمى للوزارة وعلى جميع الجهات المعنية داخل الوزارة والمحافظات المعنية التى تحتاجها لتجنب آثار السيول خاصة مناطق مرسى مطروح وسيناء تحسبًا للأمطار غير المتوقعة مثلما حدث فى اقليم غرب الدلتا خلال نوفمبر الماضى، واتخذ عبدالعاطى قرارًا بحصر أطوال وأعراض الجسور لجميع المصارف الزراعية التابعة للوزارة حتى حدود نزع الملكية من البرين وحصر جميع أشكال التعديات عليها، فضلا عن إعداد بيان مفصل بخطوط إنتاج المواسير بمصانع هيئة الصرف التابعة للوزارة، وبحث مدى إمكانية تنفيذ خطوط الإنتاج من خلال مصانع وزارة الدولة للإنتاج الحربى، كذلك حصر مصور بالأصول الثابتة المملوكة للهيئة من (مبان - مصانع) وبيان حالتها والاستثمارات المطلوبة لصيانتها لتعظيم الاستفادة منها، فضلاً عن حصر المساحات الممكن استغلالها بمصانع الهيئة لتعظيم الاستفادة منها. 
ووجه د.عبد العاطى بإعداد دراسة عن مدى إمكانية الاستفادة من مياه برك الصرف بالوادى الجديد وعلى رأسها بركة اللواء صبيح بالفرافرة وبركة موط وإعادة استخدامها فى استصلاح أراض جديدة.