الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عامر»: مصر تسدد 1. 8 مليار دولار ديونا خارجية.. يوليو

«عامر»: مصر تسدد 1. 8 مليار دولار ديونا خارجية.. يوليو
«عامر»: مصر تسدد 1. 8 مليار دولار ديونا خارجية.. يوليو




كتب - أحمد زغلول

 

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى، إن القرارات الأخيرة للبنك المركزى بخفض سعر صرف الجنيه، وكذا طرح شهادات دولارية بأسعار عائد مرتفعة، رفع من الايداعات الدولارية بنسبة 2130% فى البنوك.
وأكد «عامر» أن خفض سعر الجنيه رسميًا، زاد من تدفق النقد الأجنبى للبنوك، كما أنه دفع المستثمرين الأجانب للإقبال على الاستثمار فى البورصة المصرية، وكذا أذون الخزانة، مشيرًا إلى أن محافظ الأجانب فى هذه الأدوات من المتوقع أن ترتفع من 15 إلى 20 مليار دولار.
وأوضح محافظ البنك المركزى أن شهادات بلادى التى تم طرحها بالخارج لم تجتذب إلا قيمة دولاية قليلة، موضحًا أن القيمة تقدر بنحو 150 مليون دولار فقط.
وكشف طارق عامر أن البنك المركزى بدأ إجراءات طرح «المصرف المتحد» لمستثمر استراتيجى، مشيرًا إلى أن «المركزى» هو المالك للمصرف المتحد، وقد اختار بيعه بالكامل لمستثمر استراتيجي.
وأفاد «عامر» بأن هناك اتجاها لتقوية البورصة من خلال عدد من الطروحات المصرفية، قائلا: «تم الاتفاق مع المساهمين الكويتيين فى البنك العربى الإفريقى على طرح 40% من أسهم البنك فى البورصة المصرية منها 20% من حصة مصر و20% من حصة الكويت»، موضحًا أن الطرح سيكون قبل نهاية العام.
وأشار «عامر» إلى أنه سيتم أيضًا طرح 20% زيادة فى رأسمال بنك القاهرة فى البورصة أيضًا.
وأكد «عامر» أن أحد أسباب ارتباك سوق الصرف الأجنبية فى الفترة الأخيرة، يعود إلى أخبار غير دقيقة عن ارتفاع سعر الصرف بشكل كبير فى السوق غير الرسمية، موضحًا أنه من الضرورة أن تلتزم الصحف والمواقع بالأخبار الدقيقة التى تفيد اقتصاد الدولة.
وأشار «عامر» إلى أن البنوك بالتعاون مع البنك المركزى ضخّت خلال الشهور القليلة الماضية نحو 22 مليار دولار لاستيراد السلع المهمة، ولمساندة قطاع الصناعة فى استيراد مدخلات الانتاج.