الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استطلاع للرأى: رومنى يستفيد من المناظرة الأولى.. والعلمانيون يفضلون أوباما




ردا على اتفاق وقعته أمريكا وكوريا الجنوبية لزيادة القدرة العسكرية للأخيرة وفى موقف اعتبره العديد من الخبراء «خداعا» أعلنت كوريا الشمالية امتلاكها صواريخ استراتيجية قادرة على ضرب أراضى الولايات المتحدة.
 
حيث قال المتحدث باسم لجنة الدفاع الوطنى الكورى الشمالى فى بيان له إن الجيش الثورى بقواته الصاروخية الاستراتيجية لم يضع كوريا الجنوبية فقط فى مرمى نيرانه ولكن أيضا اليابان و الولايات المتحدة ، مؤكدا استعداد بلاده للرد «قوة نووية مقابل قوة نووية وصاروخ مقابل صاروخ».
 
فيما يرى خبراء كوريون جنوبيون أنها «خدعة» جديدة من كوريا الشمالية التى تفشل فى جهودها لتطوير صواريخ عابرة للقارات ، مشيرة إلى أن بيونج يانج تسعى إلى رفع معنويات جيشها وحشدهم خلف زعيمهم الجديد كيم جونج ايل.
 
وعلى صعيد متصل، انتقد المرشح الرئاسى الجمهورى ميت رومنى أثناء خطابه فى معهد فرجينيا العسكرى السياسة الخارجية للرئيس الأمريكى باراك أوباما، واتهمه بالافتقار لمهارات القيادة مما جعل منطقة الشرق الأوسط المضطربة أكثر خطورة.
 
واتهم رومنى منافسه أوباما بالتعجل فى سحب القوات الامريكية من العراق، مؤكدا على أنه لن يتسرع فى سحب القوات من أفغانستان.
 
وتعهد رومنى بتشديد العقوبات على إيران لتتخلى عن طموحاتها النووية، مع زيادة المساعدات العسكرية والتنسيقية مع إسرائيل.
 
فيما أظهر استطلاع للرأى أجراه معهد «جالوب» إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لا يزال يتقدم على منافسه الجمهورى ميت رومنى بين الناخبين المسجلين على المستوى الوطنى بثلاث نقاط.
 
لكن الاستطلاع نفسه أظهر أن رومنى استفاد بشكل ملحوظ من المناظرة التليفزيونية الأولى، حيث حصل المرشحان على 47% فى أعقاب المناظرة فى حين كانت النسبة قبل ثلاثة أيام 50% لأوباما مقابل 45% لرومنى.