الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإذاعات المحلية والمساجد لإرشاد الفلاحين بالتقلبات الجوية

الإذاعات المحلية والمساجد لإرشاد الفلاحين بالتقلبات الجوية
الإذاعات المحلية والمساجد لإرشاد الفلاحين بالتقلبات الجوية




قال الدكتور سيد خليفة – رئيس قطاع الإرشاد الزراعى  بوزارة الزراعة – إن القطاع يدرس حاليًا عددًا من البدائل لتوصيل حزم التوصيات الفنية الخاصة بالمحاصيل المختلفة للفلاحين.
وأشار خليفة فى تصريح لـ«روزاليوسف» إن البدائل التى يدرسها القطاع تتمثل فى بث التوصيات التى يتم إعدادها وفقا للمعلومات التى ستوفرها مراكز الإنذار المبكر المنشرة فى المحافظات، والتى ترصد التغيرات المناخية والتقلبات الجوية، أولا بأول، من خلال الإذاعات المحلية أو من خلال المساجد، أو بأى وسيلة سهلة، بعيدا عن تعقيدات التكنولوجيا الحديثة التى قد لا تتوافر للكثير من الفلاحين.
وأضاف رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، إن فكرة الإرشاد عبر رسائل المحمول توقفت منذ عدة سنوات، ونبحث حاليا،، هذه البدائل لضمان توصيل المعلومات والتوصيات الفنية الخاصة بكل محصول للفلاحين، وتفعيل دور الإرشاد مرة أخرى، خلال الفترة المقبلة.
وأشار خليفة إلى أن القطاع سيطلب إعادة المشروعات الممولة من الدولة للقطاع فى ميزانية العام المقبل لإعادة المدارس الحقلية، والحقول الإرشادية المختلفة وربط الفلاح بقطاع الإرشاد كما كان فى السابق، لافتا إلى أن القطاع يتعاون مع القطاعات الأخرى فى وزارة الزراعة، كاتحاد مصدرى الحاصلات البستانية، لتوفير بدلات انتقال المرشدين الزراعيين، وتوفير التمويل اللازم خلال هذه الفترة، إلى أن يتم توفير الميزانية المطلوبة للقطاع خلال العام المقبل.