الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدعدع: الأجهزة الرقابية غائبة عن مراقبة فساد منظمات المجتمع المدنى

الدعدع: الأجهزة الرقابية غائبة عن مراقبة فساد منظمات المجتمع المدنى
الدعدع: الأجهزة الرقابية غائبة عن مراقبة فساد منظمات المجتمع المدنى




كتبت- مريم الشريف

أكد الدكتور أشرف الدعدع رئيس مؤسسة الانتماء الوطنى لحقوق الإنسان، أن الأجهزة الرقابية غائبة عن مراقبة فساد منظمات المجتمع المدنى، موضحا ان التشريعات موجودة وقوية ولكن الإشكالية فى تنفيذها.
وأضاف الدكتور الدعدع خلال لقائه مع الإعلامية أمانى الخياط فى برنامج «أنا مصر» على القناة الاولى، بالتليفزيون المصرى امس الاول ،أن وزارة التضامن الاجتماعى تراقب على 53 جمعية ومؤسسة أهلية.
ومن جانبه أوضح الكاتب حسام نصار نائب وزير الثقافة الأسبق، أن الاعلام الداخلى والخارجى يحاول تصدير الصورة بأن الدولة تستهدف النشطاء، موضحا أن المنظمات الحقوقية تحاول الضغط على الدولة والحشد ضدها، مشيرا إلى أن المنظمات الاجنبية تحاول استقطاب الشباب والفئات المهمشة اليها.
وقال نصار: أهلا وسهلا بالتمويل الاجنبى للمنظمات الأهلية، ليس لدينا مشكلة فى هذا الأمر، ولكن أين الإعلام وكيفية تنظيم هذه الاموال والشفافية، لو لم يتم عمل اعلان ولا يوجد شفافية اذا تحولت لتاجر مخدرات او غيره، خاصة انه لا يمكن ان يعمل شخص فى جمعية أهلية بمفرده حيث إنه بالتأكيد يوجد موظفون، ولابد أن يكون هناك حوكمة ولا تتحول الجمعية الاهلية لعزبة عائلية.
وطالب نصار من يضخ أموالاً لهذه المنظمات المدنية بأن يعطى هذه الأموال لصاحب الشأن والمتمثل فى الدولة والتى ترعى المواطن، حيث ان الدولة بدورها تقوم بتوزيع هذه الاموال على منظمات المجتمع المدنى.