الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشربينى لموسى: قد نستعين بمناهج من دول أجنبية مثل سنغافورة

الشربينى لموسى: قد نستعين بمناهج من دول أجنبية مثل سنغافورة
الشربينى لموسى: قد نستعين بمناهج من دول أجنبية مثل سنغافورة




كتب - محمد قبيصى

قال الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة طلبت من اليونسكو تقييم مناهج التعليم فى الرياضيات والعلوم، مشيرًا إلى أن تقرير اليونسكو سيكون جاهزاً فى غضون فترة وجيزة.
وأشار الشربينى، خلال حواره مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتى»، عبر فضائية صدى البلد الأحد: 150 أستاذ جامعة قام بتقييم المناهج الدراسية، بعضهم قال إن مناهجنا جيدة فى بعض المراحل التعليمية، وأخرى تحتاج للتعديل ويمكن الاستعانة بمناهج فى دول أجنبية مثل سنغافورة.
واعترف الشربينى، بأن هناك مناهج معينة تعتمد على الحفظ والتلقين من أجل الحصول على الدرجات دون النظر إلى الناحية التربوية، متابعًا: العملية التعليمية تدرب على الأسئلة لحفظ الإجابات وفى النهاية تلاقى الطالب مش فاهم، ولا عارف يعبر عن نفسه.
ووجه الشربينى، حديثه لمديرى التعليم قائلًا: لو سمحتوا مفيش امتحانات فى الأعياد، مشيرًا إلى أن بعض الامتحانات لا يتم وضعها وفقًا للنظام المركزى للامتحانات ويتم إعادة النظر فى أى جدول امتحان يوافق مناسبة دينية.
وقال الدكتور الشربيني، إنه يتفق مع كل من يتحدث عن الحشو فى المناهج الدراسية، مضيفًا: أنا رجل تربية قبل ما أكون وزيراً وكنت اشتكى من ذلك.
وأضاف الشربينى: مناهج التعليم لا نستطيع أن نقيمها إلا من خلال لجنة قومية، وستبدأ بالعلوم والرياضيات التى لا ترتبط بثقافة وتقاليد المجتمع، وقمنا بمخاطبة 12 جامعة، مشيرًا إلى الجامعات شاركت بـ 150 أستاذا، وخبراء التعليم، ومستشارين، ومدرسين من هذه التخصصات من أجل تقييم المناهج، كما أرسلنا إلى السفارات من أجل مقارنة المناهج المصرية بالمناهج الأجنبية فى الدول الأخرى.
وتابع: تم تشكيل لجان فى كل مرحلة دراسية لمقارنة المناهج الدراسية فى مصر مع مناهج الدول المتقدمة.