الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فشل رهان القنوات الفضائية على البرامج الكوميدية

فشل رهان القنوات الفضائية على البرامج الكوميدية
فشل رهان القنوات الفضائية على البرامج الكوميدية




كتبت - مريم الشريف

فى إطار محاولات بعض القنوات الفضائية فى جذب الجمهور تقديم برامج ذات طابع كوميدى وتحقيق أعلى نسب مشاهدة، إلا أنها قوبلت بالفشل على عكس ما كانت تتوقع.
كما قررت بعض القنوات اتخاذ مسار آخر للربح وكسب مزيد من الإعلانات بعيدًا عن تقديم برامج اختبار المواهب الغنائية أو التمثيلية أو حتى برامج الرقص، والتى سادت الفترة الماضية وكانت تعتمد هذه القنوات عليها بشكل كبير لجذب  الاعلانات لها، مثل برنامج The Voice، The Voice Kids، لاختبار المواهب الغنائية واللذين عرضا على قناة Mbc مصر، وِArabcasting، الخاص بالمواهب التمثيلية، وبرنامج «يلا نرقص» So you think you can dance»، على قناة النهار، و«الراقصة» على القاهرة والناس، واللذين اهتما باختيار أفضل المواهب فى الرقص، وذلك بعدما توجهت كثير من القنوات إلى تقديم البرامج الكوميدية وجعلها محل هذه البرامج مؤخرًا.
 وتأتى فى مقدمة هذه القنوات، قناة Mbc مصر والتى تقدم أكبر جرعة من المواد الكوميدية بدأتها ببرنامج «وش السعد» للنجم الكوميدى محمد سعد، إلا أن البرنامج منذ اول حلقة والتى كانت ضيفتها الفنانة اللبنانية هيفاء وهبى وتمت مهاجمته بشكل كبير، واتهام سعد بالتحرش بـ«هيفاء» خلال الحلقة، واستثمر سعد هذا الهجوم ضده فى حلقاته التالية مثل حلقة إيمى سمير غانم ومحمد لطفى فى التحدث عن هيفاء، وحلقة الفنان حسن الرداد والذى قام بحمل سعد ،حيث سخر الاخير من تصرف الرداد قائلا له: «فكرتنى بـ هيفاء وهبى».
إلا أن البرنامج توالى فى فشله، بالاضافة إلى هجوم عدد كبير من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر عليه.
يأتى برنامج «أشرف يقدمه أيمن» والذى يقدمه أيمن وتار، ويعد ثانى البرامج التى تقدم المضمون الكوميدى للجمهور على Mbc مصر، إلا أنه مازال فى بدايته، ويعتمد على تقديم فقرات تمثيلية كوميدية تسخر من أشياء تمس حياتنا اليومية، وشارك فى هذه الفقرات التمثيلية عدد من الفنانين منهم الفنان بيومى فؤاد والراقصة آلا كوشنير.
وتنافس قناة الحياة بقوة فى هذه النوعية من البرامج بعد تقديمها برنامج «نجم الكوميديا» والذى يشارك فيه مجموعة من نجوم الكوميديا كأعضاء للجنة تحكيم وهم الفنان محمد هنيدى والفنان حسن حسنى بالإضافة إلى مشاركة الفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور، ويعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه فى اختبار المواهب الكوميدية، حيث يعتمد على اختيار موهبة كوميدية بين المتسابقين لتحمل لقب نجم الكوميديا ويقدم البرنامج المذيعة  اللبنانية كارلا حداد.
كما تقدم الحياة برنامجاً آخر وهو «بنى آدم شو» فى الموسم السابع له، والذى يقدمه الفنان أحمد آدم، ويعتمد فى مضمون برنامجه على السخرية من الأحداث العامة التى نعيشها سواء اجتماعية أو سياسية أو رياضية وغيرها من الأمور.
وتدخل قناة النهار فى قائمة القنوات التى اتجهت مؤخرا لتقديم البرامج الكوميدية، حيث تقدم جرعة كبيرة من برامج الكوميديا منها برنامج «ميصحش كده» والذى يقدمه الساخر عمرو راضى.
كما تقدم قناة النهار برنامج «البلاتوه» والذى يقدمه أحمد أمين، ويدور فى شكل تمثيلى كوميدى، يعتمد على قصص مقدمة بطريقة ساخرة.
أما قناة Cbc فعادت لتقديم البرنامج الشهير «أبلة فاهيتا من الدوبلكس» والذى يعد الموسم الثالث له، ولا تزال فاهيتا تسخر من الحياة السياسية التى تعيشها البلاد حاليا مع إضافة فقرة جديدة لها خلال هذ الموسم، وتتمثل فى مسابقة بين فريقين فى أسئلة عامة، كما تعتمد على استخدام ألفاظ خارجة،  يتم وضع صوت عليها، ولكن بطريقة أقل نوعا ما من المواسم السابقة.