الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تركيا تخطط لإثارة حرب أهلية فى لبنان بعد فشلها فى مصر وسوريا

تركيا تخطط لإثارة حرب أهلية فى لبنان بعد فشلها فى مصر وسوريا
تركيا تخطط لإثارة حرب أهلية فى لبنان بعد فشلها فى مصر وسوريا




أكد مركز جيروزاليم للشئون العامة أنه بعد فشل تركيا فى إثارة الفوضى الدائمة فى مصر وسوريا، تخطط لاستغلال الوضع المتوتر فى لبنان بين حزب الله وخصومه السنة وتحاول إثارة حرب أهلية جديدة حيث أرسلت شاحنة محملة بالأسلحة متجهة إلى الجزء الشمالى من لبنان.
وأوضح أن أنقرة سوف تخلق جبهتين جديدتين للهجوم على منطقة اللاذقية من الجنوب لتتحرك شمالا، ما يؤدى لنشوب حرب أهلية بين السنة والشيعة، الأمر الذى سيجبر حزب الله على سحب قواته من سوريا والقتال فى الوطن.
وأضاف: إن انسحاب حزب الله سوف يضعف النظام السورى من قوته، مايسمح للمتمردين بمساعدة تركيا للبدء فى شن هجمات جديدة على الأراضى السورية التى فقدت السيطرة عليها منذ بداية أكتوبر 2015.
وقال: إن أنقرة كانت ترى أن الانتفاضة فى سوريا ومصر فرصة لتغيير الأنظمة التى تعارض سياساتها فى الشرق الأوسط، ففى مصر كانت جماعة الإخوان المسلمين حليفا لها، وفى سوريا أرادت أن تسقط النظام العلوى وساعدت الاستخبارات التركية المتمردين منذ الأيام الأولى للحرب الأهلية فى سوريا.
وأشار إلى أن العلاقات المصرية التركية تسممت بعد عزل محمد مرسى، كما أن تركيا تورطت فى توطيد تنظيم داعش فى سوريا.
ورأى المركز أن جميع الوكلاء فى الحرب السورية يبحثون الآن عن تغيير قواعد اللعبة فى سوريا بشكل يؤثر على لبنان ويجعلها منقسمة ومشلولة خاصة أن التحالفات الأخيرة بين حزب الله وروسيا وإيران ساهمت بشكل كبير فى تحقيق انتصارات لنظام الأسد.