الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الوزير: السيسى كلفنى بتنفيذ مدينة السويس الجديدة.. وإقامة 45 ألف وحدة سكنية

الوزير: السيسى كلفنى بتنفيذ مدينة السويس الجديدة.. وإقامة 45 ألف وحدة سكنية
الوزير: السيسى كلفنى بتنفيذ مدينة السويس الجديدة.. وإقامة 45 ألف وحدة سكنية




كتب - عمر علم الدين


 أكد اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية أنه لا يوجد تنمية بدون شبكة طرق تقدم الخدمات للمستثمرين، مضيفا أننا نعمل على إنشاء شبكة طرق جيدة.
وأضاف الوزير أن قدرة الدولة سواء كان قطاع عام أو قطاع خاص هو تنفيذ 3 آلاف كيلو متر طرق فى العام.. مشيرا إلى أن الرئيس السيسى رفض هذا الرقم وقال إنه غير كاف، فقمنا باستيراد معدات وتأهيل الشركات لتنفيذ المخطط الذى وضع من أجل إنشاء شبكة الطرق القومية الجديدة.
وأوضح أنه تم وضع خطة لإنشاء وتطوير 7263 كيلو مترا من الطرق، تم حتى الآن تنفيذ 4500 كيلو، وسيتم فى 25 إبريل الحالى افتتاح 500 كيلو طرق، ليكتمل إنشاء 5 آلاف كيلو تم الانتهاء منها فى عامين، بالإضافة إلى أنه سيتم الانتهاء من 7263 كيلو طرق فى إبريل 2017.
وأشار إلى أن شبكة الطرق الجديدة تتكون من محاور عرضية وأخرى طولية لربط جميع مناطق الجمهورية بعضها البعض، وسيتم افتتاح طريق الجلالة فى 30-6.. موضحا أن أقل طريق تشتمل عليه الشبكة الجديدة هو طريق «وادى ملاك - الإسماعيلية» الذى يبلغ طوله 30 كيلو مترا ويوجد به حارتان فقط، وأن جميع الطرق التى تنفذها القوات المسلحة والشركات المدنية تتكون من ثلاث حارات على الأقل فى كل اتجاه ولا يوجد بها تقاطعات، لأنها طرق حرة ويوجد بها كبارى علوية.
وأشار إلى أن المستهدف من الشبكة القومية للطرق هو30 ألف كيلو وذلك بعد الانتهاء من 7263 كيلو، موضحا أن تكلفة الكيلو متر طولى يبلغ 15 مليون جنيه، وتكلفة الـ 7263 كيلو مترا تبلغ 105 مليارات جنيه، مشددا على أن هناك تعاونا بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الإسكان والنقل والمحافظات فى عملية إنشاء الطرق ونزع الملكية ودفع التعويضات.
وأوضح أنه يتم تطوير طريق «القاهرة - العين السخنة» حاليا ليكون 6 حارات فى كل اتجاه، وسيتم إنشاء 510 كيلو مترات طريق بين «بورسعيد - شرم الشيخ»، تم إنهاء 52 كيلو مترا منها، بمعدل اتجاهين، كل اتجاه 3 حارات.
ولم تتوقف انجاز الهيئة وعملها عند الطرق فقد أعلن رئيس الهيئة الهندسية أن الرئيس السيسي، كلفه بتنفيذ مدينة جديدة بالسويس، يطلق عليها مدينة السويس الجديدة، مكونة من 45 ألف وحدة سكنية كأسبقية أولي، وكاملة المرافق والخدمات.
وتابع اللواء الوزير خلال جولة تفقدية برفقة المحررين العسكريين ووسائل الإعلام أن مشروعات أنفاق السيارات والسكك الحديدية، التى تتم فى محافظة بورسعيد؛ تأتى فى إطار عملية التنمية الشاملة للدولة المصرية، وفى إطار تنمية محور قناة السويس أيضا.
وكشف «الوزير» أن «ماكينة الحفر» التى ستنهى عملها فى «نفق السيارات»؛ سيتم نفلها للعمل فى مشروع نفق السكة الحديد؛ منوها أن تلك الأنفاق ستربط الضفة الغربية من قناة السويس بالضفة الشرقية فى سيناء، وستساهم فى عملية سهولة نقل البضائع والركاب.
وأكد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن مشروعات الأنفاق التى تتم فى محافظات القناة الثلاث، سيتم ربطها بالشبكة القومية للطرق، والشبكة القومية للسكك الحديدية، وتم بناؤها وفق دراسات استراتيجية، ولم يتم بناء الأنفاق بطرق عشوائية أو فى أى مكان.
وكشف رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه كلف من رئيس الجمهورية بزيارة الصين وكازخستان لمعرفة بناء العاصمة الإدارية الجديدة فى تلك الدول، وتم بالفعل إدخال بعد التعديلات على التصميمات التى ستنشئ فى مصر، مضيفا أنه جار حاليا تنفيذ أعمال طرق تبلغ 210 كيلو مترات، منها محوران رئيسيان، المحور الواحد 9 حارات فى كل اتجاه.
وأوضح، أن التوسعات التى تقام حاليا امتداد لميناء شرق بورسعيد سيكون ميناء بحريا عالميا، لافتا إلى أنه يضم الآن 2.4 كيلو متر أرصفة، موجودة بالفعل، تديرها شركة عالمية بالإضافة إلى إنشاء 10 كم أرصفة يجرى إنشاؤها حاليا، سيتم انتهاء 5 كيلو منها فى 28 - 11 - 2016.