الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ملتقى الحوار: خطاب الرئيس غلب عليه مفردات الإخوان واللهجة التصالحية




أصدر المرصد الاعلامى لمؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان أمس تقريره حول تحليل خطاب الرئيس الذى ألقاه مؤخرا بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ39 لانتصارات أكتوبر المجيدة حيث لفت المرصد الى الطابع الحماسى الذى غلب على خطاب الرئيس مع اللهجة التصالحية الملحوظة فى حديثه والتى لم تكن واضحة بالقدر الكافى ولم تطمئن كثيرا من الشرائح المجتمعية.

 
كما لفت المرصد إلى أن المفردات التى تم استخدامها فى الخطاب هى ذاتها المستخدمة من قبل جماعة الاخوان المسلمين، فى حين أنه ظهر امام جمهوره بالتواضع والبساطة من دون رابطة عنق بعكس الرؤساء السابقين.

 
ورصد التقرير اهتمام الرئيس فى عرض احصائياته على وزارات البترول والداخلية ومجلس الوزراء وجماعة الاخوان المسلمين فيما لم يتطرق الى بعض المراكز الاخرى مثل مركز الاهرام للدراسات والابحاث وجهاز المحاسبات على حد ما ورد فى التقرير مع العلم انه مصدر حكومى مشهور بالحيادية.

 
كما اعتمد مرسى على استخدام اللغة العامية أكثر من العربية الفصحى وهو ما يشير الى اهتمامه بالنزول الى مستوى المواطن العادى، فى حين أنه لم يتجاهل قضية المواطنة وحقوق الاقباط والتسامح وقضية الأمن ودور وزارة الداخلية فى حماية المجتمع المصرى وكذلك مجالات القمامة والبنزين والسولار والمرور.

 
فيما أكد مرسى ضرورة ان يذهب الدعم لمستحقيه بعدالة التوزيع مشيرا إلى أن ارتباط هذا الحديث بموضوع القرض الميسر لصندوق النقد الدولى كلام غير صحيح.