الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العربية البرازيلية» تبحث تأسيس مشروعات مشتركة فى النقل البحرى

«العربية البرازيلية» تبحث تأسيس مشروعات مشتركة فى النقل البحرى
«العربية البرازيلية» تبحث تأسيس مشروعات مشتركة فى النقل البحرى




كتب ـ هانى الروبى


أعربت الغرفة التجارية العربية البرازيلية (ABCC) عن دعمها للاجتماع المقبل للقمة العربية الأمريكية الجنوبية والذى سيقام فى العاصمة المصرية القاهرة يومى 13 و14 إبريل المقبل. وسيبحث مسئولون حكوميون ورجال أعمال من الدول الأعضاء الأربعة والثلاثين فى القمة العربية الأمريكية الجنوبية خلال هذا الاجتماع، تأسيس مشروعين مشتركين فى مجال الخدمات اللوجستية والنقل البحرى تم اقتراحهما فى ملتقى الأعمال الرابع للقمة العربية الأمريكية الجنوبية والذى عقد بالتزامن مع القمة العربية الأمريكية الجنوبية الرابعة التى أقيمت فى العاصمة السعودية الرياض فى شهر نوفمبر من العام الماضى.
وتتمتع الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بعلاقات تجارية نشطة على مدى السنوات القليلة الماضية، إلا أنه وعلى الرغم من هذه العلاقات القوية، لا يوجد حتى اليوم طريق مباشر للنقل البحرى بين الجانبين، حيث بدلاً من ذلك تمر الطرق التجارية التى تربطهما حول أوروبا عن طريق البحر المتوسط. ويهدف اجتماع القاهرة إلى سد هذه الفجوة من خلال المناقشات التى ستتطرق إلى إقامة شراكات فى مجالى الخدمات اللوجستية والنقل البحرى.
وقال الدكتور ميشيل حلبى الأمين العام والرئيس التنفيذى للغرفة التجارية العربية البرازيلية: «على اعتبار أن الكثير من التجارة الدولية تعتمد على النقل البحري، فإن هناك أهمية متزايدة لوجود شركات مشتركة للنقل البحرى بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية من أجل تعزيز العلاقات التجارية بينهما. وحالما يتم ذلك، فإن مشاريع الخدمات اللوجستية والنقل البحرى سوف تسهم برفع العلاقات التجارية الحالية بين الجانبين إلى مستويات جديدة من النمو والتطور».
وأضاف حلبى: «ستشهد نشاطات الاستيراد والتصدير تسارعاً وتحسناً، فيما ستنخفض التكاليف الموازية بشكل كبير. كما ستفتح فرصاً جديدة عالية الربحية أمام الشركات العربية والأمريكية الجنوبية. ونحن متحمسون لرؤية نتائج الاجتماع المقبل فى مصر، حيث نأمل أن نشهد وضع الآليات اللازمة لتحويل المشاريع المقترحة إلى واقع».