الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الداخلية: تطويرات كبيرة داخل السجون

وزير الداخلية: تطويرات كبيرة داخل السجون
وزير الداخلية: تطويرات كبيرة داخل السجون




كتب - محمد هاشم

 
تطويرات كبيرة أجراها اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية فى قطاع السجون شملت التطويرات إنشاء شبكات تشويش على هواتف المحمول داخل السجون وسيتم تعميمها بجيمع السجون بالمحافظات، كما قام الوزير بإنشاء مستشفيات كبرى بها وحدات متطورة ومجهزة بأحدث الاجهزة كما تقوم الوزارة بتعديلات بمساحات الغرف
تفقدت «روزاليوسف» أمس سجن برج العرب بالاسكندرية وشاهدنا به مساحات خضراء كبرى وبعض النافورات وتقوم الوزارة طبقا للائحة السجون بترفية المساجين داخل تلك الحدائق لمدة ساعتين يوميًا.
تجولنا داخل مكتبة السجن والتى شاهدنا بها عددًا كبيرًا من السجناء المثقفين منهم من حصل على الدكتوراه ومنهم من حصل على كلية الحقوق وكلية التجارة وغيرها من المؤهلات العليا.
وعقب ذلك تجولنا داخل حديقة كبيرة بالسجن ذهبنا من خلالها إلى أماكن عبادة الإخوه المسيحيين شاهدناهم وهم يتلون الترانيم الانجيلية ومعهم القساوسة والذين أكدوا حسن التعاون من قبل إدارة السجون ثم تجولنا إلى المطابخ وشاهدت الشيف أحمد والذى قال إنه يقضى عقوبة 3 سنوات سجنًا فى قضية سرقة وأنه متميز فى الطهى وقدم طلب لادارة السجن لممارسة هوايته وتمت الاستعانة به فى طهى الطعام للمساجين مشيرًا أن الاكلات اليومية للسجناء عبارة عن فول وعدس وجبة الافطار ولحوم من فراخ أو لحمة وخضار ومكرونات فى وجبة الغداء وفى العشاء جبن وخبز ومربى.
ثم انتقلنا إلى ورش النجارة والتى يعمل بها المساجين أكد المسجون محمد قاسم أنه يتقاضى مبلغ 1300 جنيه شهريا لقيامه بصناعة الخشب وأنه مذنب فى قضية مخدرات يقضى بها 10 سنوات سجنًا وشاهدنا العديد من الصالونات وغرف النوم غرف الاطفال غيرها من القطع الخشبية عالية الجودة.
ثم إنتقلنا إلى كافتريا السجن وبها مخبز خبز بلدى وبها جميع المأكولات الشهية من فراخ ولحوم طازجة وقال السجين محمد فتحى أنه تقدم بطلب لمصلحة السجون بممارسة مهنة الخبز فوافقت الادارة مؤكدا أن لديه 3 أطفال يرسل نصف راتبه لأسرته والنصف الاخر يصرفه فى الانفاق على نفسه.
فيما إستعرض اللواء حسن السوهاجى مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون من خلال لوحة تليفزيونية الحملات التى تشنها الإدارة على غرف السجناء لضبط المخالفات وقام اللواء محمد على نائب مدير مباحث السجون بشرح الضبطيات والتى من بينها  ضبط سجين ابتلع هاتف محمولًا وشاحنًا داخل معدته واعتمد على زيت الخروع لتسهيل الحصول عليهما بعد ذلك.
فيما قال اللواء السوهاجى لم تعد هناك مدرسة الاعتماد على كبير السجناء والذى يتمثل فى اسطورة زعيم السجن الذى يقوم بعمليات تنظيم السجناء المستجدون والاعتداء على بعضهم مشيرا إلى ان ذلك يوجد فى سيناريوهات الأفلام والمسلسلات فقط
أدلى السوهاجى بذلك فى تصريحات صحفية لمحررى الشئون الأمنية على هامش زيارة نظمتها وزارة الداخلية والتى حضرها اللواء أيمن حلمى مدير ادارة الاعلام بوزارة الداخلية و واللواء هانى السيد مدير الادارة العامة للعلاقات والإعلام بقطاع السجون والعميد جمال دياب مدير ادارة تخطيط السجون واللواء دكتور محمد شكيب مدير قطاع الشئون الطبية بالسجون والعميد جمال النجدى مأمور سجن برج العرب والعميد عمرو الجندى بمباحثات السجون وقيادات أمنية رفيعة المستوى.
ونفى اللواء السوهاجى وجود حالات انتحار داخل السجون مشيرًا إلى وجود أجهزة تشويش على التليفونات المحمولة داخل بعض السجون
واوضح مساعد وزير الداخلية أنه الوزارة اقتربت من الانتهاء من خطة وضع كابينات تليفونية لتواصل المساجين مع ذويهم من داخل السجون.
وأشار السوهاجى إلى وجود عملية مشاركة وتواصل مع جميع السجناء والاستماعإلى شكواهم ونراعى جميع ظروفهم الاجتماعية والإنسانية موضحًا انه يتم التنسيق مع مديريات الأمن للسماح بخروج بعض السجناء للمشاركة وحضور فى أفراح أو عزاءات أقاربهم من الدرجة الأولى بناء على تقارير أمنية من مديريات الأمن بحالة أهلية السجون بناء على تحريات أمنية.