السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شاكر: انتهاء الدعم الموجه للكهرباء خلال عامين

شاكر: انتهاء الدعم الموجه للكهرباء خلال عامين
شاكر: انتهاء الدعم الموجه للكهرباء خلال عامين




كتب - سامى عبد الرحمن


اكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ان الدعم الموجه  لقطاع الكهرباء سينتهى خلال عامين وان هناك عدة إجراءات طرحتها الوزارة على المستثمرين للدخول فى مجال الطاقة المتجددة.
وقال الدكتور محمد موسى عمران ـ وكيل أول الوزارة فى كلمة نيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى «منتدى التنافسية فى مصر» والذى يهدف إلى مناقشة الإجراءات القصيرة، والمتوسطة وطويلة الأجل لجذب المستثمرين إلى مصر.. والذى ينظمه مجلس الأعمال للتفاهم الدولى والجهود التى يبذلها لزيادة التبادل التجارى والتجارة الدولية من خلال تسهيل علاقات المنفعة المتبادلة بين رجال الأعمال والحكومات.
وأكد أن الطلب والعرض على الطاقة يتم تحديده بطريقة أفضل من خلال أسواق تنافسية، بالإضافة إلى أن الأسواق التنافسية المصممة تصميماً جيداً ستساهم فى تحقيق نتائج أفضل من أى أسواق احتكار تقليدية أو أسواق تم إعادة هيكلتها جزئياً.
وأضاف أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يلعب دوراً حيوياً فى النمو الاقتصادى لتأمين وصول الكهرباء لجميع المستخدمين النهائيين، ولقد نما قطاع الكهرباء خلال العقد الماضى بسرعة لتلبية الزيادة السريعة فى الطلب على الكهرباء.. وأن قطاع الطاقة فى مصر قد واجه العديد من التحديات منها نقص الوقود، وانخفاض إتاحية محطات توليد الكهرباء، ارتفاع الدعم المقدم للطاقة، ضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار وعدم توافر الآليات المالية المناسبة بالاضافة إلى زيادة النمو فى استهلاك الطاقة بما يفوق معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى ومعدل زيادة السكان الذى يزيد من اتساع الفجوة بين الإنتاج والطلب على الطاقة والنقص فى إمدادها.
وأكد على نجاح قطاع الكهرباء المصرى خلال العام الماضى فى سد الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء عن طريق إضافة حوالى6882 ميجاوات منها 3632 ميجاوات كخطة عاجلة.