الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: 42% من المدارس بها كثافة.. ونحتاج 52 ألف فصل

التعليم: 42% من المدارس بها كثافة.. ونحتاج 52 ألف فصل
التعليم: 42% من المدارس بها كثافة.. ونحتاج 52 ألف فصل




كتبت - مينرفا سعد


عقد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اجتماعاً مع مجلس إدارة الهيئة العامة للأبنية التعليمية.
أكد الوزير خلال الاجتماع أن الوزارة ملتزمة بالعمل على تطوير جميع محاور العملية التعليمية بالتوازي، لا سيما المبانى التعليمية والتى تعد محورًا رئيسيًا من محاور العملية التعليمية، مشيراً الى أنه لا يمكن أن تكون هناك عملية تعليمية فعالة داخل الفصول بدون تقليل الكثافات الطلابية.
ناقش الوزير خلال الاجتماع الموقف الحالى للمشاكل الملحة والاحتياجات المطلوبة من أعداد الفصول ، حيث أشار الوزير إلى أن نسبة 42% من المدارس الحكومية تعمل بكثافة أكبر من الكثافة المعيارية، مؤكداً أنه من أجل حل مشكلة الكثافة بالفصول الدراسية لابد من بناء (52095) فصلًا.
كما تمت مناقشة مشكلة تعدد الفترات بالمبانى الدراسية، حيث أكد الهلالى إن نسبة 18% من المدارس الحكومية تعمل بنظام تعدد الفترات و للقضاء على هذه المشكلة لا بد من بناء عدد (53 الفاً و34) فصلًا.
واستعرض الهلالى مع مجلس إدارة الهيئة توفير الخدمة التعليمية للمناطق المحرومة حيث إن 5.6% من إجمالى القرى و التوابع على مستوى الجمهورية تحتاج إلى بناء (32108) فصلًا لتوفير الخدمة التعليمية بهذه المناطق.
ومن جانبه، استعرض اللواء يسرى سالم مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية موازنة الهيئة للعام المالى الحالى وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء عدد (419) مشروعًا تشمل مدارس جديدة، وتوسعات بمدارس قائمة بإجمالى (5815) فصلًا، مضيفًا أنه جار التنفيذ فى (625) مشروعًا بإجمالى (9580) فصلًا، ومن المتوقع الانتهاء منها مع بدء العام الدراسى الجديد 2016/2017، وذلك من أجل توفير الإتاحة المطلوبة وخدمة المناطق المحرومة، بالإضافة إلى حل المشكلات الأساسية بالمبانى المدرسية، وخفض الكثافات فى جميع المراحل التعليمية.