الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خورشيد: 5 ملايين دولار منحة البنك الدولى لدعم الاستثمار وحل مشاكل المستثمرين

خورشيد: 5 ملايين دولار منحة البنك الدولى لدعم الاستثمار وحل مشاكل المستثمرين
خورشيد: 5 ملايين دولار منحة البنك الدولى لدعم الاستثمار وحل مشاكل المستثمرين




القاهرة - ناهد إمام
 

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى وأسعد علام ممثل البنك الدولى اتفاقية تعاون تحصل الحكومة المصرية بمقتضاه على منحة قدرها 5 ملايين دولار تخصص لتبسيط البيئة التنظيمية للمستثمرين عن طريق تيسير اجراءات الحصول على التراخيص واضفاء الشفافية على عمليات خصيص الأراضى الصناعية.
واكدت سحر أن المنحة المقدمة بدون اية اشتراطات او أعباء على الاقتصاد القومى موضحة انه يجرى حاليا دراسة مشروع يموله البنك الدولى ويختص باقامة مناطق صناعية فى الصعيد موضحة ان محفظة البنك الدولى 8 مليارات دولار منها ملياران للقطاع الخاص.
وقالت إنها فى انتظار الطلبات المقدمة من وزارة قطاع الاعمال العام فى اطار خطة هيكلة القطاع مضيفة انها تعقد اجتماعات مع النواب بسيناء لتحديد أولويات تلك المناطق فى اطار برنامج الحكومة.
وأوضحت ان الصناديق التمويلية العربية تساهم فى تمويل البرامج التنموية فى سيناء والمناطق الاكثر فقرا.
ومن جانبها أكدت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أن المنحة سيتم تخصيصها نحو دعم القطاع الاستثمارى من خلال تيسير خدمات المستثمرين عبر مجمع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والعمل على تطوير اعمال الهيئة والأجهزة الالكترونية وتفعيل الشباك الواحد.
وأشارت إلى أن المنحة أيضا سيتم استخدام جزء منها فى تدريب الكوادر البشرية لتفعيل عمليات الشباك الواحد بصورة كاملة ومتطورة وسريعة ،الى جانب الرد على طلبات واستفسارات المستثمرين والمساهمة فى حل أية معوقات تواجهه.
وصرحت خورشيد بأنه يتم حاليا اعداد الدراسات مع فريق العمل بالوزارة وهيئة الاستثمار للانتهاء من التعديلات الخاصة بقانون لاستثمار وتفعيل الشباك الواحد ، مؤكدة ان الهدف هو العمل على تفعيل برنامج الحكومة باسرع وقت فى كافة المجالات وبصورة خاصة جذب الاستثمارات الجديدة. وأنها تعمل على دراسة كافة ملفات الوزارة لتحديد محاور التحرك خلال الفترة المقبلة ووضع الأولويات.
ومن جانبها أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى أن المنحة المقدمة بدون أية اشتراطات أو أعباء على الاقتصاد القومى موضحة أنه يجرى حاليا دراسة مشروع يموله البنك الدولى ويختص بإقامة مناطق صناعية فى الصعيد موضحة أن محفظة البنك الدولى 8 مليار دولارات منها ملياران للقطاع الخاص.
وقالت إنها فى انتظار الطلبات المقدمة من وزارة قطاع الاعمال العام فى اطار خطة هيكلة القطاع مضيفة أنها تعقد اجتماعات مع النواب بسيناء لتحديد اولويات تلك المناطق فى إطار برنامج الحكومة.