الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية: نعمل على تحويل قرى القليوبية لوحدات صناعية منتجة ونحاول تفادى أزمة عدم وجود تقاطع لكبارى بنها

اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية: نعمل على تحويل قرى القليوبية لوحدات صناعية منتجة ونحاول تفادى أزمة عدم وجود تقاطع لكبارى بنها
اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية: نعمل على تحويل قرى القليوبية لوحدات صناعية منتجة ونحاول تفادى أزمة عدم وجود تقاطع لكبارى بنها




حوار- الحسين عبدالفتاح وحنان عليوه


محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر وعاصمتها بنها، وتقع بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظتا القاهرة والجيزة، وشمالا محافظتا الدقهلية والمنوفية، وشرقا محافظة الشرقية، وغربا محافظة المنوفية، وتقع ضمن إقليم القاهرة الكبرى، ويبلغ عدد السكان المحافظة 5 ملايين و244 ألف نسمة طبقا لآخر إحصاء.
وتحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومى فى الثلاثين من شهر أغسطس حيث إن ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 م التى هى من مميزات المحافظة يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التى تبلغ حوالى 500 فدان بالمدينة.
وتتكون محافظة القليوبية من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و901 عزبة وكفر وتبلغ إجمالى المساحة حولى  1.001.09 كيلو متر.
وتشتهر المحافظة بإنتاجها الزراعى من المحاصيل والفواكه، فضلا عن وجود أكبر صرح صناعى يحتوى على عدد كبير من الصناعات.
«روزاليوسف» التقت باللواء الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، فى حوار تم خلاله فتح عدد من الملفات التى تؤرق المواطن القليوبى، فضلا عن حجم الإنجازات خلال فترة توليه المحافظة والتى بلغت حوالى ثلاثة أشهر، حيث أكد أن أهم أولوياته بناء جسر ثقه بين القيادة ومواطنى المحافظة، مؤكدا اهمية المشاركة الاجتماعية، مضيفا ان مكتبه مفتوح دائما امام جميع المواطنين، وان مكانه دائما فى الشارع حتى يشعر المواطن بتواجده وإلى نص الحوار.
 ■ هل توجد معوقات تواجهك منذ توليك المحافظة؟
- لا توجد أى معوقات.. أنا لم أنعزل عن المواطنين، ولا أغضب من أى نقد، وفى لقاء المواطنين أسبوعيا، استقبل اكثر من 200 مواطن واستمع إليهم للإطلاع على الواقع من خلالهم، ورقم هاتفى مع المواطنين واتلقى اتصالاتهم فى اى وقت وأصدر تعليمات بحل المشاكل حيث إن هاتفى تحول لـ«غرفة طوارئ».
موضحا أنه فى ظل الإمكانيات الضعيفة والفترة القصيرة منذ توليه خلال 3 شهور فقط تم أخذ عدد من الخطوات الجادة لعدد من المشروعات التى كانت متوقفة على مدار 10 سنوات الماضية، ومنها تعطل اعمال التطوير بمستشفى بنها التعليمى، والتأمين الصحى، ونقل سوق الاثنين، والمؤسسة العلاجية والتى سيتم تحويلها لمستشفى عسكرى على مساحة 5 أفدنة وستمثل صرحا طبيا، إلى جانب المدفن الصحى والذى نظمه القرار الجمهورى المعطل منذ 2010، ومشروع تطوير القناطر تم موافقة مجلس الوزراء لعمل بروتوكول مع وزارة الرى لتوحيد الجهات وسيتم طرح المشروع الذى سيحدث طفرة بالمحافظة، كما تم اعتماد 3 ملايين و800 ألف لإنشاء طريق ترعة الباسوسية.
■ كيف يتم حل المشاكل ودعم الاستثمار بالخانكة؟
- عقدت اجتماع المناطق الصناعية للقليوبية لمناقشة القضايا والمشكلات المتعلقة بمنطقتى الشروق والصفا الصناعيتين بالخانكة، مشيرا الى أنه سيعمل نظام جدولة للمستحقات القائمة على المستثمرين، وأنه يتعامل مع معهم بكل مرونة لمساندة ودعم الاستثمار بالمحافظة.
والتيسير على المستثمرين بشرط التعاون والتنسيق بين المحافظة والمستثمرين لتطوير تلك المناطق الصناعية الواعدة.
كما جار حصر للأراضى التى تصلح لإقامة المشروعات الاستثمارية والصناعات الصغيرة  وإرسالها لوزارة الاستثمار للاستفادة منها لتحقيق أهداف قانون الاستثمار، لافتا إلى أن هناك مشروعات بدأ العمل فيها بالفعل خاصة بمناطق عرب العيايدة والمناطق الصناعية بالخانكة.
كما تم تخصيص ٣٦ فدانا بالخانكة، للصناعات البلاستيكية والبتروكيماويات، لإنشاء من ٥٠٠ الى ٦٠٠ مصنع صناعات صغيرة، بنظام حق الانتفاع للحفاظ على ملكية الأرض، ويتم تخصيصها لنشاط معين ولا يجوز لغير ذلك، مما يوفر حوالى ١٠ : ١٥ ألف فرصة عمل.
كما أن هيئة الاستثمار ستطرح ٥٠ فدانا فى عزبة نجيب ببنها، لإنشاء مجمع صناعات، يتم تحويله من نشاط استثمارى لمجموعة صناعات غذائية.
 ■ ترددت أنباء عن وجود نزاع بين المحافظة وإحدى الوزارات مما تسبب فى تعطل بدء تطوير القناطر.. ماصحة ذلك؟
- لا يوجد أى نزاع بين المحافظة وأى وزارة، ولكن يوجد ملكية 4 ونصف فدان منها جزء ملك وزارة الرى حصلت عليها المحافظة بحق الانتفاع، لتوحيد جهات الولاية على الأرض، وسيتم عمل برتوكول مع الوزارة، حتى لا يواجه المستثمر أى عوائق، كما وافق وزير الرى على عمل معدية بحديقة عفلة بالقناطر.
 ■ كيف تدعم الشباب بالقليوبية؟
- عام 2016 هو عام الشباب وأحرص دائما على عقد لقاءات دورية معهم بقرى ومدن المحافظة، وتلبيه دعواتهم، والاستماع اليهم فى عرض المشاكل وايجاد حلول لها عاجلة، مشيرا إلى أنه اقترح على الشباب تدريبهم على الممارسة الديمقراطية وتعميق قيم المشاركة والانخراط فى قضايا المجتمع، وتعلم كيفية إدارة حوار ونقاش مع القيادات المسئولة، لتأهيلهم للمشاركة فى المحليات، وكيفية التعامل مع المسئولين.
 ■ كيف تواجه بلطجية المواقف؟
- أشدد على رؤساء المدن والوحدات القروية بسرعة موافاته بدراسة لكل المواقف العشوائية لضبطها وتحديد خطوط السير لكل سيارة عن طريق بدج «استيكر» بلون معين، بالإضافة إلى عمل حملات مكثفة لتحديد أسعار الأجرة والسيطرة على البلطجة والإتاوات بالمواقف.
ونعمل على سرعة الانتهاء من مشروعات الرصف بالمحافظة وخصوصا طريق الدير وطريق قليوب بالتنسيق مع الهيئة العامة الطرق والكبارى، كما يتم شن الحملات لضبط المخالفين وتم ضبط 3 عمال كارته لقيامهم بالتربح من وظائفهم.
 ■ ما خطتك للقضاء على البائعة الجائلين بشوارع بنها؟
- لا تهاون ولا تراجع عن إخلاء كل الباعة الجائلين المنتشرين بشوارع مدينة بنها، ولن يترك مجال لأى بائع يتجول فى الشارع ويتسبب فى تعطيل الحركة المرورية للسيارات وأنه يتعامل بكل حزم وقوة مع كل من يخالف ذلك وسيفرض أقصى العقوبات عليهم وسيقوم بإيجاد حلول لهم وأماكن مناسبة.
وتم تسكين سوق الاثنين بمنطقة عزبة البرنس بمدينة بنها والتى تم نقل السوق إليها حيث تم تسكين كل الباعة فى 55 باكية واسعة ودورات للمياه ومركز للإدارة وغرفة للأمن و4 مداخل واسعة للسوق، على أن يقتصر على البائعين قاطنى مدينة بنها فقط، ولن يتم السماح بافتراش الطريق أو المنطقة المحيطة بالسوق، كما جارٍ نقل سوق الأحد.
وشدد على إصراره فى استعادة الوجه الحضارى للعاصمة بنها حتى يشعر المواطن بالرضا وتحسين الخدمة المقدمة إليه.
 ■ مشروع «وظيفتك جنب بيتك» ماذا يعنى؟
- القليوبية نموذج لمشروع « وظيفتك جنب بيتك» بأن يتم إنشاء مصنع ملابس فى كل وحدة قروية، لتوفير فرص عمل للشباب، تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويتم البدء بـ١٣ موقعا  فى 11 وحدة قروية التى سيتم إنشاء المشروع فيها كمرحلة أولى، ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع فى مرحلته الأولى ٢٥٠٠ فرصة عمل مباشرة وعددا مماثلا من الفرص غير المباشرة، ويوجد نسبة لذوى الاحتياجات الخاصة، كما سيتم إنشاء 50 مصنعا كمرحلة ثانية بالتعاون مع المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية والاستشارى لرئاسة الجمهورية.
موضحا أنه تم تسليم المواقع بالمدن، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ وتسليم المصانع فى يونيو المقبل.
ويتم تأجيرها للمجموعات الشبابية للإدارة والتشغيل، مع توفير المسوق للمنتجات، وبقرض ميسر بفائدة 2.5% فقط، ويهدف المشروع إلى نشر الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل للشباب قريبة من محال إقامتهم.
 ■  عدم وجود تقاطع بكبارى بنها الجديدة خطأ ويسبب أزمة.. هل يوجد حل؟
بالفعل.. كان لابد من وجود تقاطع للكبارى للاستفادة الهادفة من المشروع، ولذلك التقيت المهندس أسامة عقيل الاستشارى للمشروع، لإيجاد حل لربط الكبارى، وجار إعداد دراسة وتصميم لإنشاء كوبرى لربطهما.
كما تم فتح شارع الجيش ببنها، وجار فتح شارع مديرية الأمن، لسيولة الحركة المرورية بشوارع بنها.
■ ما سبب الإطاحة بعدد من وكلاء الوزارة بالقليوبية؟
- سبب تغيير عدد من وكلاء الوزارة لتفعيل الأداء الجيد لخدمة المواطن القليوبى، حيث تبين عدم وجود عمل جاد، وبطء فى أعمال تطوير المشروعات، ولا أسمح لأى مسئول ان يعطل مشاريع أو لا يقدم خدمة فعلية، فمن يريد العمل أهلا به ومن لا يعمل يترك الفرصة لغيره من أجل خدمة أبناء المحافظة.
■ يوجد أكثر من 120 برجا سكنيا مخالفا صدر لها قرارات ولم يتم تنفيذها؟
- قرار مجلس الوزراء بالتعاون مع مجلس المحافظين، بعمل تشريع جديد، وتم السماح بإدخال المرافق من الكهرباء والمياه للعقارات بالعدادات الكودية بشرط أنه لا يعد تقنينا لوضعه، ولكنه مجرد تشريع لكيفية التعاون مع الثروة العقارية، التى تمت بالمخالفة.
كما أصدرت عددا من قرارات الإزالة ليرتفع معدلات التنفيذ من 17 % إلى 57% ، كما يتم التحفظ على اللوادر والمعدات وأدوات البناء من طوب ورمل وزلط وأخشاب، ووضع غرامات عالية وقدرها 10 آلاف جنيه، ونقل الرتش « الطوب» على نفقة المقاول.
 ■ مشكلات العشوائيات من أكبر الأزمات بالمحافظة كيف تتعامل مع هذا الملف؟
 - يوجد منحة ألمانية لتطوير 3 مناطق عشوائية بمحافظة القليوبية بتكلفة 8 ملايين جنيه وهى: منطقة عبدالمنعم رياض، منطقة بحرى السكة الحديد، منشية علام بالخصوص، والنصف الثانى من قيمة المنحة يقدم لجمعيات المجتمع المدنى لتنفيذ مشروعات موازية لمشروعات المحافظة وستساهم المحافظة بنسبة 10% من قيمة المنحة والتى تقدر بحوالى 450 ألف يورو، على أن تبدأ فى موعد أقصاه عامان وتنتهى فى مارس 2018.
ويتم وضع قائمة مطولة للمشروعات التى ترغب المحافظة تنفيذها بحيث لا يتعدى ميزانية المشروع الواحد 600 ألف يورو، ويتم مطابقته مع معايير الاتحاد الأوروبى لترتيبها وفقا لأولوياتها، وسيتم عمل قائمة مشروعات احتياطية تكون بديلة للأولى.
 ■ مراكز الشباب بالقليوبية لم تقم بدورها وأصبحت مهملة؟
- فوجئت فور تولى محافظ للإقليم بإهمال ببعض مراكز الشباب، ووجدت مراكز بلا ملعب، وبعضها ملعب بلا مركز، وطالبت من وكيل وزارة الشباب قائلا: « عايز كيان العب به، والشباب ينضم لملعبى»، ووجدت وأن وزارة الشباب أسست «برلمان للطلائع»، والتقيت بهم وطالبت بمجموعات شباب أخرى للقائهم.
■ أهم المشاكل التى تواجهك منذ توليك محافظا للإقليم؟
- تتركز المشاكل فى «المياه والصرف الصحى والتعليم والصحة والعشوائيات والقمامة»، مشيرا إلى أن كل القطاعات بها مشاكل ويتم التغلب عليها.
ففى قطاع الصحة
كانت توجد مشكلة فى مستشفى بنها التعليمى فى استكمال أعمال التطوير، وتحويل المؤسسة العلاجية لمستشفى عسكرى بمدينة قليوب على مساحة 5 أفدنة، ليخدم المدنيين والعسكريين وخدمة الطريق الزراعى، تتكلفها القوات المسلحة، وتم حل مشكلة 170 عاملا تم انضمامهم لوزارة الصحة، حيث كانت تؤرق المحافظة تدبير اعتماداتهم والتى تبلغ 400 الف جنيه، وبانتهائه سيحدث طفرة فى المنظومة الصحية، وكانت هناك مشكلة فى مستشفى كفر شكر وتم تأجير مبنى، ثم أخذنا مبنى بمنطقة قريبة ومبنى تُبرع، ونحاول ايجاد حلول للمنظومة الصحية، وجار تطوير مستشفيات القليوبية، كما تبرع أحد الأشخاص ببناء طابقين احدهما للغسيل الكلى، والطابق الآخر للحضانات.
وتم حل أزمة مستشفى التأمين الصحى ببنها وسيتم الافتتاح فى 30 يونيو المقبل، ليعود المستشفى إلى تقديم الخدمات الطبية والعلاج لجميع المرضى بعد توقفه عدة سنوات، حيث تم الانتهاء من إجراء التطورات الإنشائية بكل أقسام المستشفى وتجهيزه بأحدث المستلزمات والإمكانيات الطبية.
وفى قطاع التعليم:
تتركز المشاكل فى كثافة الفصول، ونقص الأراضى، وتبنيت وجهة نظر بتشكيل لجنه من كلية الهندسة وهيئة الأبنية التعليمية للاستفادة من الفراغات الموجودة فى بعض المدارس، وارسلت خطابا لوزير التعليم بالبناء عليها وعمل الفناء مغطى، والوصول فى تعديل لاشتراطات الابنية التعليمية، بعمل فناء وفوقه مبنى لاستخدامه فى حل أزمة كثافة الفصول.
■ «القمامة» أزمة تؤرق المحافظة.. ما طرق حلها؟
- بدأت وزارة البيئة ومجلس الوزراء و4 محافظات، فى تطبيق منظومة الجمع المنزلى، وطالبت بالدخول فى المنظومة الجديدة، ولكن حاليا نعمل بالحلول المؤقتة ورفع كفاءة معدات الحى ، حيث يتم تحصيل الرسوم على الكهرباء فى المدن فقط، ولكن فى القرى نواجه أزمة عدم دفع الرسوم، ولدينا 58 جمعية تنمية مجتمع تدخل فى المنظومة بالمدن، لإعطاء فرصة للتشغيل، وقررت زيادة عدد الجمعيات وزيادة تقسيم المربعات والضغط بالحملات ورفع كفاءة معدات الحى، وعمل مجموعات لمتابعة أسلوب الرفع، مضيفا ان تم بذل جهد ليس على المستوى ولكن حركت المياه الركدة، كما ان الجولات المفاجئة والمعلنة مسبقا للمدن اسبوعيا، وخطوط سير وهمية والسير فى طرق غير متوقعة تجبر رؤساء المجالس على تنظيف المدن.
 مشيرا إلى أنه لا يوجد مدفن للقمامة ولكن يوجد مقلب فى أبوزعبل، ويوجد قرار جمهورى بنقل المقلب لصحراء بلبيس، وحصلت على موافقة باستلام 50 فدانا مرحلة اولى و50 فدانا مرحلة ثانية وانشاء مدفن بالتعاون مع وزارة البيئة على مساحة 50 فدانا، ومع نقل المقلب وإنشاء مصنع تدوير  سيتم حل الأزمة، كما أن تتم معالجة بعد المسافة بعمل محطات وسيطة للتقليل من المسافة، ونحن بصدد تعاقد مع شركة لعمل مصنع تطوير، وعمل الصندوق المغلق، وتتميز المحطة بأنها تسع مساحات صغيرة، وجار تدبير اعتماداتها.
■ ماذا عن خطة حل مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة؟
- تشهد المرحلة المقبلة إنشاء 13 محطة مياه فى القرى والمناطق المحرومة لحل مشاكل مياه الشرب بالمحافظة، حيث يتم انشاء محطة بكفر الجزار ببنها التى تعمل بنظام الكومباكت بسعة 90 لتر/ ثانية بتكلفة تصل إلى 10 ملايين جنيه، على مساحة 700 متر مربع تم تخصيصها على النيل بمنطقة كفر الجزار ببنها لحل شكاوى أبناء القرية الذين يعتمدون على المياه الارتوازية رغم الكثافات السكانية المرتفعة بها، مشيرا الى أنه سيتم تغيير خطوط شبكات مواسير مياه الأسبستوس لتأثيرها على جودة المياه المنتجة.
كما سيتم إنشاء 3 آبار شاطئية لمياه الشرب بقرية دملو التابعة لمركز بنها، بتكلفة 450 ألف جنيه تقريبا، وتتم على منطقة جسر نهر النيل تماما لحل أزمة سوء مياه الشرب وتلافى مشكلة سقوط عينات المياه بالمحطة القديمة وارتفاع نسبة المنجنيز والحديد بمياه الشرب المنتجة من المحطة الارتوازية الحالية والتى تغذى قرية ورورة المجاورة لها.
مضيفا أنه يجرى حاليا إنشاء محطة كومباكت بقرية بطا ببنها لتمد قرى بطا وكفر أبوذكرى وبقيرة وكفر بطا من مياه الشرب النظيفة كبديل عن الآبار الاتوازية.
أما عن الصرف الصحى فسيتم إدخال مشروعات الصرف الصحى فى 100 قرية على مستوى المحافظة التى تخدم مليونا و700 ألف نسمة ويفتتح بعضها فى 30 يونيو المقبل والباقى بنهاية هذا العام. ليصل اجمالى ماتم توصيل الصرف الصحى أكثر من 51% من قرى المحافظة ليتم التوصيل لباقى القرى تباعا خلال المرحلة الثانية.