الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اشتعال برامج «التوك شو» بسبب حادثة الطائرة المخطوفة.. والإعلام أدار الأزمة بشكل مهنى

اشتعال برامج «التوك شو» بسبب حادثة الطائرة المخطوفة.. والإعلام أدار الأزمة بشكل مهنى
اشتعال برامج «التوك شو» بسبب حادثة الطائرة المخطوفة.. والإعلام أدار الأزمة بشكل مهنى




كتب - محمد قبيصى - ومحمد خضير

للمرة الأولى منذ فترة طويلة أدار الاعلام أزمة اختطاف الطائرة المصرية بشكل مهنى وكانت جميع القنوات الرسمية والخاصة تعمل على قدم وساق لنقل الحدث وعقب وصول الطائرة اشتعلت برامج التوك شو منافسة بعضها البعض لتقديم أكبر قدر من المعلومات واللقاءات.
خصص الإعلامى وائل الابراشى حلقة العاشرة مساء على قناة دريم لعرض تفاصيل القضية حيث قال المهندس شريف فتحي، وزير الطيران المدنى، إن منظومة العمل المتكاملة ساهمت فى نجاح عملية إنقاذ رهائن الطائرة المختطفة، مضيفًا: «مصر بخير».
وأضاف وزير الطيران المدنى فى مداخلة هاتفية مع الابراشى أن الوزارة كانت على اتصال دائم بطاقم الطائرة، وتلقت اتصال من الرئيس عبد الفتاح السيسى وأكد فيه ضرورة إعادة الركاب سالمين.
وأوضح أن سلامة الركاب لم تكن مجرد اجتهادات بل بفضل العلم والتدريب، قائلًا: «فيه علم تدربنا عليه أكثر من مرة، والأمر لا يتوقف على الاجتهادات فقط، ورغم الرضا العام عن إدارة الأزمة، اجتمعنا مع الفريق وراجعنا المناطق التى بحاجة إلى التحسين»، مستطردًا: «تعلمنا بعض الدروس المستفادة».
وكشف الكابتن طيار عمرو الجمال، قائد الطائرة المصرية التى تعرضت للاختطاف، عن حقيقة الشخص الذى هرب من كابينة الطائرة قائلا: إنه مشهد تمويه، وأن الهارب من الكابينة كان مساعدي، لخداع المتهم.
وقال الجمال فى مداخلة هاتفية لبرنامج «العاشرة مساء»، أنه قام بتصوير المتهم وإرسال صوره للأجهزة الأمنية، وأنها طلبت منه التعامل مع المتهم للحفاظ على أرواح ركاب الطائرة.
وأضاف: «المتهم   كانت له مطالب سياسية وطلب التوجه بالطائرة إلى تركيا وقبرص واليونان، وحذرنى من النزول فى أى مطار مصرى وإلا سيتم تفجير الطائرة».
وأوضح أن الأجهزة الأمنية تواصلت معه حتى وصول الطائرة لمطار قبرص، مشيرا إلى أنه حاول بث حالة الهدوء بين ركاب الطائرة.
وقالت نيرة عاطف، مضيفة الطائرة المختطفة، إن طاقم الطائرة تعامل مع خاطف الطائرة بحالة من الثبات والهدوء للحفاظ على أرواح الركاب.
وأضافت فى مداخلة هاتفية أن طاقم الطائرة اتبع جميع الإجراءات التى تم التدريب عليها، ولا يستطيع أحد من طاقم الطائرة أن يجزم بأن الحزام الذى بحوزته ليس ناسفًا.
وأوضحت: «لم أتعامل مع الخاطف بشكل مباشر فى أثناء عملية تحرير الركاب، وخاطف الطائرة كان شخصًا متوترًا، ولم يتحرك من مكانه، بدليل أنه طلب التقاط الصور التذكارية مع عدد من الركاب».
وتابعت: «مختطف الطائرة طلب وثائق سفر الركاب، وطلب من طاقم الطائرة بإنزال الركاب المصريين، ثم الركاب من جنسيات مختلفة»، مضيفة: «شركة مصر للطيران تنظم دورات تدريبية مع طاقم الضيافة لكل طائرة للتعامل مع مثل هذه الحوادث».
وقال مدحت الشريف، عضو مجلس النواب، إن المتهم باختطاف الطائرة المصرية تم تدريبه على أعلى مستوى من قبل أحد أجهزة الاستخبارات الأجنبية، على طريقة اختطاف الطائرة.
وأضاف خلال حواره مع الإبراشي، أن اختطاف الطائرة المصرية تم التخطيط له بطريقة جيدة، موضحًا أن المتهم حصل على العديد من الدورات التدريبية على ذلك.
وأوضح أن المتهم سيطالب بمحاكمته خارج مصر، حتى لا يُجبَر على العودة لمصر، لأنه يعلم تمامًا أن فترة حبسه فى الخارج لن تتعدى عامين فقط.
وأكد أن المتهم ارتدى حزامًا بلاستيكيًا فى أثناء دخوله مطار برج العرب، بدعوى أنه يعانى من مرض فى العمود الفقرى
وقال الكابتن محمود فيصل، خبير السلامة الجوية، إن السلامة الجوية تعنى الإقلاع والهبوط بأمان للحفاظ على أرواح الركاب، موضحًا أن قوانين السلامة الجوية تنص على إبلاغ قائد الطائرة بأى شيء غريب عثر عليه طاقم الضيافة.
وأضاف خلال حواره مع الإبراشي،أن قائد الطائرة يقوم بإعلان الطوارئ ويتواصل مع الأجهزة الأمنية من خلال الاتصالات المتبادلة.
وأوضح فيصل أن قائد الطائرة مطالب بالاستماع لطلبات الخاطف، والمثول لها طبقًا لتعليمات السلامة الجوية والحفاظ على أرواح ركاب الطائرة.
وقال توفيق عاصي، رئيس الشركة القابضة للطيران سابقا، إن قائد الطائرة يتدرب على حالات الطوارئ، «ويتعامل مع كل راكب على أنه ممكن يكون إرهابى محتمل، وبنعمل بسوء الظن، ودقة شديدة».
وأضاف «عاصي»، لبرنامج «ممكن» على قناة «سى بى سي»: ان إدارة تأمين الركاب فى مطار القاهرة الدولي، أجهزة أمنية كثيرة ممثلة فيه، ولهم خبرات وتدريبات فى أفضل مطارات العالم، والمطارات مجهزة بأحدث الأجهزة لكشف المتفجرات.
 ومن جانبة قال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء، توجه اول امس إلى غرفة عمليات وزارة الطيران لمتابعة أزمة الطائرة المصرية، موضحاً أن السلطات القبرصية تعاملت بصورة جيدة للغاية مع مصر فى هذا الشأن.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية لبنى عسل، فى برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة، أن وزير الطيران، سافر إلى قبرص ، من أجل اصطحاب ركاب الطائرة المحررين والطائرة المخطوفة بعد تحريرها، لافتاً إلى أن جميع الركاب المتواجدين على الطائرة بحالة جيدة ولا اصابات نهائياً بينهم.
أكد اللواء أبو بكر عبدالكريم، مساعد وزير الداخلية للعلاقات والإعلام، إن المتهم بخطف الطائرة المصرية، يدعى «سيف الدين مصطفى « من مواليد القاهرة عام 1957.
ومن جانبة بدأ الإعلامى أحمد موسى، برنامج «على مسئوليتى» على قناة «صدى البلد»، بترديد مطلع أغنية «والله وعملوها الرجالة» ،مقدما التهانى لمصر بعودة ابنائها المصريين الذين تم اختطافهم ، وكذلك بالفوز الذى حققه المنتخب الوطنى على حساب المنتخب النيجيرى بهدف نظيف واقترابه من التأهل لبطولة الأمم الإفريقية بالجابون.
وذكر الإعلامى محمد الغيطي، خلال تقديم برنامج «صح النوم»، على قناة «ltc»  إن خاطف الطائرة هو أحد الهاربين بقضية المعزول محمد مرسى بإقتحام السجون، لافتا إلى أن المتهم سيف الدين مصطفى ظل هاربًا بعد 25 يناير2011 وسلم نفسه فى عام 2014 وكان متورط فى قضية جنائية فى أواخر 2010.