الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى يتلقى دعوة رسمية لحضور حفل تنصيب رئيس النيجر

السيسى يتلقى دعوة رسمية لحضور حفل تنصيب رئيس النيجر
السيسى يتلقى دعوة رسمية لحضور حفل تنصيب رئيس النيجر




كتب ـ أحمد إمبابى

 استقبل  الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس عائشة بومالا وزيرة خارجية جمهورية النيجر، وذلك بحضور سفير النيجر بالقاهرة.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية إن وزيرة خارجية النيجر سلمت  الرئيس رسالةً من رئيس النيجر وجّه خلالها الدعوة  الرئيس لحضور حفل تنصيبه فى الثانى من إبريل المقبل.
ونوهت الوزيرة إلى حرص الرئيس النيجرى على إيفادها لتسليم الرسالة الرئيس تعبيراً عن عميق تقديره واحترامه للقيادة السياسية المصرية، وما حققته من إنجازات سياسية واقتصادية خلال فترة وجيزة.
وأضاف المتحدث الرسمى: أن  الرئيس رحب بوزيرة خارجية النيجر، وطلب نقل تحياته وتهنئته للرئيس النيجرى «محمدو إيسوفو» بمناسبة فوزه فى الانتخابات الرئاسية، مؤكداً حرص مصر على المشاركة فى حفل التنصيب بوفد رفيع المستوى، وموضحاً أن ارتباطات مسبقة تحول دون مشاركته.
وأكد الرئيس حرصه على إتمام الزيارة فى وقت لاحق تقديراً لدعوة الرئيس النيجرى، ودفعاً للعلاقات الوطيدة والمتميزة بين مصر والنيجر، وكذا فى إطار حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع جميع الدول الافريقية والانفتاح عليها من أجل زيادة تعزيز أواصر علاقات الأخوة والصداقة التى تجمع مصر بأشقائها الأفارقة ودعم العمل المشترك لتحقيق تقدم واستقرار القارة.
وأشارت وزيرة خارجية النيجر إلى لقاء الرئيس بالرئيس النيجرى على هامش قمة منتدى الهند – إفريقيا، وما شهده من توافق فى الرؤى إزاء عدد من الموضوعات الحيوية التى جاء فى مقدمتها مكافحة الإرهاب والأوضاع فى ليبيا. وفى هذا الصدد أكدت بولاما على الاهتمام الذى توليه بلادها لتسوية الأزمة الليبية واحتواء تداعياتها.
وقد أكد  الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز التعاون مع النيجر فى مجال مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن مصر تقدم ألف دورة تدريبية للأشقاء الأفارقة فى المجال العسكرى من أجل دعم قدرات الكوادر الإفريقية فى مجال مكافحة الإرهاب، فضلاً عن المنح والدورات التدريبية التى تقدمها مصر فى العديد من المجالات الأخرى من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
وأشاد  الرئيس بتوافق الرؤى بين البلدين إزاء سُبل تسوية الأزمة الليبية، ودعم جهود تشكيل وإقرار الحكومة الجديدة وتعزيز قدرات الجيش الوطنى صوناً لحقوق الشعب الليبي، وللمساهمة فى زيادة الاستقرار فى دول الجوار الليبى ومنطقة المتوسط بأكملها.
وذكر السفير علاء يوسف أن وزيرة خارجية النيجر أشادت بالاهتمام الذى توليه الدولة والقيادة السياسية فى مصر للمرأة، وحرصها على تعزيز مشاركتها فى مختلف مناحى الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى مصر.