الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خيرى: البرلمان يسعى لتحديد «فيس بوك» كحماية للأمن القومى

خيرى: البرلمان يسعى لتحديد «فيس بوك» كحماية للأمن القومى
خيرى: البرلمان يسعى لتحديد «فيس بوك» كحماية للأمن القومى




كتب ـ محمـد خضير

 

كشف الإعلامى خيرى رمضان، أن اللجنة البرلمانية المكلفة بدراسة محور الأمن القومى ببيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، أوصت بتوجيه أداء وسائل التواصل الاجتماعى وتحديدا موقع «فيس بوك»، بما لا يؤثر على الأمن القومى للبلاد. 
وتابع رمضان، فى برنامج «ممكن» على قناة «سى بى سى»، أمس الاول: إن اللجنة أوصت خلال البيان الحكومى بأن توجه هذه الضوابط لموقع التواصل الاجتماعى بحيث لا يؤثر بالسلب على الأمن القومى المصرى.
وقام خيرى رمضان، بمغازلة الدكتورة غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، لارتدائها بالطو أحمر، قائلا: «حلو اللون الأحمر ده، باحييكى عليه.. بيدعو للتفاؤل»، وضحكت الوزيرة قائلة وهى تعدل شعرها: «بجد؟ الله يخليك».
وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى خلال لقائها ببرنامج «ممكن» على قناة «سى بى سى»، أنها لم تقلق من إمكانية رحيلها فى التعديل الوزارى، لأنها مقتنعة بقيامها بالمسئوليات على أكمل وجه، مشيرة إلى أنها تركز فى العمل وتحاول إرضاء الناس رغم الجهد الكثير الذى تبذله.
وقالت غادة والى، إنها منحازة للمنظمات الأهلية التى تهتم بحقوق الفقراء وتعمل جنبا إلى جنب مع الدولة، مشيرة إلى أن الحكومة متمسكة باحترام القانون وإعلاء مصلحة المجتمع، وأن الدولة تتواصل مع الخارج لتوضيح الأمور الملتبسة.
وأضافت إن أى شخص يتم استدعاؤه للتحقيق فى قضايا التمويل، من حقه تقديم الأوراق التى تثبت عدم إدانته، وتعتقد أن هذه القضية جاءت نتيجة غياب الشفافية، وأن القانون الجديد ينص على إعلان ميزانية الجمعيات ومصادر تمويلها.
وشددت والى على أنها ما زالت عند رأيها بخصوص الموسيقى، مؤكدة أنها «جزء من الجنة»، وأن الفن مهم لإصلاح المجتمع، لافتة إلى أن الاستعانة بالفنانين فى حملات ضد المخدرات لاقت نجاحا كبيرا. 
وأضافت والى إنها فخورة بفريق عملها الذى يعمل فى ظروف غير عادية لمدة تصل إلى 15 ساعة، نافية صحة ما تم تداوله عن نية الوزارة خفض المعاشات، موضحة أنها تعمل وتطور عدة مشاريع بخصوص هذا الشأن.
وروت الدكتورة والي، قصة طريفة لها مع الفنان أحمد مظهر، عام 1992، وقت الزلزال الذى ضرب مصر آنذاك. 
وقالت إنها عندما كانت طالبة كانت تسكن فى عمارة بالقاهرة، ولم تعرف أن الفنان أحمد مظهر يسكن أمامها، مضيفة: «لما الزلزال حصل، فوجئت بالفنان أحمد مظهر خارج بالبيجامة، وبيقول العمارة بتقع، يلا كله ينزل، والناس كلها مذعورة، فأنا روحت له فى وسط كل ده، وقلتله، هو حضرتك الفنان أحمد مظهر بجد؟». 
وتابعت: «لقيته بيقولى هو ده وقته، قلتله أنا بحب فيلم الأيدى الناعمة جدا»، واستكملت ضاحكة: «أحسن حاجة فى الزلزال إنى شفت أحمد مظهر».
وقالت غادة والي، إن الفنان محمد رمضان، تبرع بمبلغ 100 ألف جنيه للمساهمة بانشاء مشروعات للمتعافين من الادمان.
وأشارت إلى أنه لا نية لتخفيض المعاشات إطلاقا، والحكومة عملت على زيادتها السنوات الماضية، موضحة أن معدلات التعاطى فى مصر ضعف المعدل العالمي، وتم إعداد قائمة بيضاء وأخرى سوداء بالأفلام والمسلسلات التى تتناول الإدمان.
وتابعت وزيرة التضامن الاجتماعى: «أدعو ممثل منظمة ماعت للحضور إلى الوزارة للتعرف على مشكلاته مع قانون الجمعيات»، مشددة على أنه لا علاقة لوزارة التضامن بإغلاق مركز «النديم».
وقالت غادة والى إن هناك 40 كيانًا يرفضون التسجيل بشكل قانونى، ويتحاورون مع الخارج بدلا من الوزارة.
وشددت على أنه يجب التمسك باحترام القانون وبمصالح المجتمع، مؤكدة أن التواصل مع الخارج أمر ضرورى، لافتة إلى أن هناك حالات لحل مجالس إدارات جمعيات أهلية، بينها ممارسة أنشطة محظورة أو غير منصوص عليه بلائحتها الأساسية أو أعمال تمييز دينى.
وقالت وزيرة التضامن الاجتماعى، إن هناك 9 ملايين صاحب معاش، و17 مليونًا مؤمنًا عليه ما بين القطاعين الحكومى والخاص.. وأكدت أنه يجب فتح أبواب مختلفة للتأمينات، لافتة إلى أن البعض بالقطاع الخاص لا يؤمن على العاملين به أو تأمينات بأرقام وهمية، ويجب تشديد العقوبات.
وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى، إلى أن هناك قانونًا جديدا للمعاشات، مؤكدة أن تطبيق الحد الأدنى بالوقت الحالى سيكون صعبًا لتحميل الخزانة العامة أعباء جديدة، مضيفة: «500 ألف أسرة حاليا ببرنامج كرامة، ويمول من الخزانة العامة والبنك الدولى» والبداية كانت مع محافظات الصعيد، مستطردة: «974 ألف طلب تمت دراستها للتقدم لبرنامج كرامة، والعناصر غير المستوفية للشروط تم تحويلها لبرنامج (فرصة) للتأهيل».
وتابعت: «ما أثير عن ارتفاع رواتب الوزير أو مساعديه لا أساس له من الصحة، مشيرة إلى أنها اتصلت بالصحفية التى نشرت الخبر لمعرفة ملابساته».