الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيرى: بشار سيرحل إلى دولة ثالثة

كيرى: بشار سيرحل إلى دولة ثالثة
كيرى: بشار سيرحل إلى دولة ثالثة




كتبت ـ وسام النحراوى – وكالات الأنباء 

 

أعلن موقع «واللا» الإخبارى الإسرائيلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سيلتقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى موسكو الشهر المقبل فى زيارة تستمر ليوم واحد فقط لبحث الملف السورى.
من جهة أخرى، نقل موقع «أن آر جى» عن جنرال إسرائيلى كبير فى سلاح الجو -رفض كشف هويته- أن الروس لم يقوموا بانسحاب حقيقى كامل من سوريا، بل أعادوا انتشارهم التكتيكى هناك، مشيرا إلى أن عدد الطائرات المروحية القتالية التى تركتها موسكو ما زال جوهريا.
واتفقت مجلة «فورين بوليسى» الأمريكية مع هذا التوجه، مؤكده إن روسيا تعزز تواجدها فى سوريا ولا تنسحب منها، على العكس ما أعلنته فى وقت سابق هذا الشهر، مشيرة إلى تحقيق بوتين الهدف الذى تدخل من أجله فى سوريا قبل ستة أشهر.
وتضيف المجلة الأمريكية أن بوتين، ووفقا للتقديرات العسكرية الأمريكية، قد سحب حوالى 20% من طائراته فى سوريا، والتى يمكن أن تعود إلى البلاد فى وقت قصير، حيث توجد إشارات على وجود أسلحة روسية جديدة فى اللاذقية، حيث تتواجد لموسكو قاعدة هناك.
من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى إن هناك تفاهما مع الروس حول رحيل الأسد إلى دولة أخرى، إلا أن كيرى لم يحدد فترة زمنية محددة لرحيل الأسد، مع تأكيده أن الأسد لا بد وسيرحل فى مرحلة معينة. ويأتى ذلك تزامنا مع تصريحات الاسد عن رفضه للهيئة الانتقالية، مشيرا إلى أن الانتقال السياسى بالنسبة إليه، هو الانتقال من دستور إلى دستور آخر.