الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد العاطى يبدأ أولى معاركه مع كبار المعتدين على النيل

عبد العاطى يبدأ أولى معاركه مع كبار المعتدين على النيل
عبد العاطى يبدأ أولى معاركه مع كبار المعتدين على النيل




كتبت - ولاء حسين

 

 وجه وزير الموارد المائية والرى د. محمد عبد العاطي  قطاع حماية النيل بالوزارة بإعداد حصر جديد لكافة مناطق التعديات عل النيل ومع وضع مخطط جديد لتمكين الوزارة من تنفيذ الإزالات الخاصة بكبار أصحاب التعديات التى كان يصعب التعامل معها فى الفترة الماضية.
ونجح قطاع حماية النيل أمس فى إحباط محاولة للاستيلاء على عدد 5 أفدنة أراضى أملاك دولة (طرح نهر) بمدينة الصف محافظة ,حيث تم تنفيذ حملة إزالات مكبرة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بالمحافظة، تم خلالها إزالة عدد 5 استراحات وحظائر للمواشى وأسوار، ومازالت الحملة مستمرة لليوم الرابع على التوالى لرفع كافة الأتربة والمخلفات على ضفة النهر.
...وقال عبد العاطى فى تصريحات صحفية أمس إن الوزارة مستمرة فى حملات الازالة على نهر النيل فى إطار الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل.. لافتًا بأن الحملة لا تتضمن المجرى الرئيسى لنهر النيل وفرعية فقط ؛ ولكن تشمل أيضا كافة المجارى المائية وشبكات الترع الرئيسية والفرعية.
وأكد الوزير بأن الأجهزة المعنية بالوزارة تقوم بتنفيذ أعمال المتابعة الدورية والمرور اليومى على جميع المجارى المائية، ويتم التعامل بكل حسم مع المخالفين والمعتدين .
من جانبه أفاد المهندس صلاح عز رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل بأن المخالفين قاموا بردم وتعلية الأراضى على جانب نهر النيل بأكثر من 10 آلاف متر مكعب أتربة، وبناء استراحات دور واحد وحظائر مواشى ، وتقسيمات شوارع تمهيدا للبناء على جانبيها، حيث تقدر قيمة المساحة المغتصبة بحوالى 20 مليون جنيه.
من ناحية أخرى كشفت تقارير متابعة الميزان المائى السنوى لوزارة الرى عن وجود عجز مائى يواجه البلاد وصل الى ٤٠ مليار متر مكعب من المياه، ومن المتوقع ان يتزايد فى ضوء مرور منطقة حوض النيل بفترة جفاف مائى حاليًا.
وعقد د.محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى اجتماعا أمس ضم قيادات ورؤساء القطاعات بمصلحة الرى ناقش خلاله الاستعدادات لموسم الزراعات الصيفية فى ضوء هذا العجز ووضع مخطط يعتمد على المرونه فى توزيع المياه وكميات المياه التى سيتم صرفها من بحيرة ناصر وبما يساهم فى مرور موسم الزراعات الصيفية بدون مشاكل بين المزارعين على مناوبات الرى ووصول المياه لنهايات الترع واستعرض الاجتماع كذلك  المشروعات التى تقوم المصلحة بتنفيذها على مستوى الجمهورية، وتحديد المشروعات ذات الأولوية بما يخدم مصالح المواطنين والمزارعين فى مجال الموارد المائية. 
تناول الإجتماع استعراض خطة أجهزة الوزارة من خلال الإشراف على تنفيذ العديد من الأعمال اللازمة لصيانة المجارى المائية البالغ طولها 33 ألف كم من الترع بالإضافة إلى 1500 كم من المصارف، حيث تم تنفيذ أعمال تطهيرات وصيانة بمبلغ 207,5 مليون جنيه، إلى جانب أعمال صيانة وإحلال منشآت الرى (أفمام الترع وقناطر حجوزات وسحارات).
وجه عبد العاطى خلال الإجتماع  بضرورة إعطاء الأولوية لحسم كافة الشكاوى فيما يخص مجالات المياه وتوفيرها بالقدر الكافى لرى جميع الزمامات علىو مستوى الجمهورية.
 من جانبه أفاد المهندس عماد ميخائيل رئيس مصلحة الرى بأن الإجتماع تناول بحث ومناقشة المحاور والحلول اللازمة للمناطق المتعبة أو تلك التى توجد بها بعض المعوقات ومنها (وادى النقرة – وادى الصعايدة – ترعة الشلوفة – ترعة الزمر – سحارة سرابيوم ومشروع زراعة 3500 فدان بقرية الأمل)، كذلك دراسة وتنفيذ الأعمال التى من شأنها تحسين حالة الرى على مستوى الجمهورية سواء بإنشاء آبار ارتوازية أو إنشاء محطات للخلط بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى الصالحة للاستخدام، كما تم تناول الأعمال اللازمة لصيانة وإحلال وتجديد منشآت الرى خلال الخطة المقبلة حتى عام 2018، إلى جانب خطة إعادة إستخدام مياه الصرف حيث تم الانتهاء من  إنشاء عدد 47 محطة خلط لتوفير نصف مليار م3 مياه سنويا، وجار البدء فى الإعداد لطرح إنشاء عدد 70 محطة خلط أخرى لتوفير 900 مليون م3 سنويا خلال العامين القادمين.
وأشار المهندس هانى دعبس رئيس قطاع الرى إلى أن أعمال الصيانة والتطهيرات التى تنفذها الوزارة بصفة سنوية تأتى بهدف إحكام عمليات توزيع المياه طبقا للاحتياجات الفعلية للزمامات المنزرعة بكل محافظة، بالإضافة إلى المحافظة على التصرفات المائية وحمايتها من الهدر وضمان وصولها إلى جميع النهايات لحسم شكاوى المواطنين من نقص مياه الرى، وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذه الأعمال 182 مليون جنيه هذا العام.