الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«اليوم الوطنى».. كتاب يؤصل لتاريخ المملكة العربية السعودية

«اليوم الوطنى».. كتاب يؤصل لتاريخ المملكة العربية السعودية
«اليوم الوطنى».. كتاب يؤصل لتاريخ المملكة العربية السعودية




 أعلن الإعلامى والمؤلف إسلام يحيى سليم عن أحدث إصداراته ومؤلفاته الأدبية والتى جاء باسم «اليوم الوطنى» وهو تأصيل لتاريخ وتراث المملكة العربية السعودية وتاريخ الحكم السعودى مع أسرة الملك عبدالعزيز.
وتعد هذه المرة الأولى التى يقدم فيها كاتب ومؤلف عملا أدبيا يخص تراث وتاريخ المملكة العربية السعودية من خارج السعودية، كما تمت كتابته بصيغة قصصية روائية فى سرد الوقائع والأحداث التاريخية التى تضمنها مشروع الكتاب.
وكشف «سليم» أن الكتاب تم إرساله إلى وزارة الثقافة والإعلام السعودية والتى قامت بإحالته بدورها إلى «دارة» الملك عبد العزيز بالرياض، وهى مؤسسة ثقافية أنشأت بالرياض لتحقيق الكتب والأعمال الأدبية التى تخدم تاريخ المملكة السعودية وتراثها وآثارها والعمل على طبعها وترجمتها.
يذكر أن المؤلف استمر عامين ونصف فى كتابة «اليوم الوطنى» وقضى فترة كبيرة منها فى الرياض بالسعودية حيث اقترب من أسرة الملك عبد العزيز وتعرف على بعض الوثائق التى تروى تراث الحكم السعودى والدولة السعودية.
وقال المؤلف إن الكتاب يتحدث عن تاريخ الدولة السعودية، حتى يتعرف أبناء المملكة العربية السعودية على تاريخ بلادهم وما قدمه آباؤهم وجدودهم وحُكامهم وقادتهم من تضحيات فى سبيل توحيد هذه البلاد.
يركز الكتاب على السيرة الذاتية للملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود وما قدمه من تضحيات فى سبيل توحيد بلاده ونقلها إلى حالة من الاستقرار والعيش الهادئ فى جو من الأمن والطمأنينة والسلام ، فتحولت الجزيرة العربية من قبائل متناحرة ومتحاربة إلى مملكة آمنة مطمئنة.
يقول المؤلف عن كتابه: «تبدأ أحداثه من فترة عام 1157هـ ، 1744م  يوم أن تم اللقاء التاريخى بين حاكم الدرعية وأميرها محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، حتى صدور مرسوماً ملكياً لإعلان توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز واختيار يوم الخميس 21جمادى الأولى عام 1351هـ ، الموافـق 23 سبتمبر 1932م لإعلان توحيد المملكة ومن هنا كان سبب تسمية الكتاب «اليوم الوطنى».