الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة نقص الغاز بمحطات الكهرباء تهدد بظلام المحافظات




واصلت أزمة نقص الغاز تفاقمها بمحطات الكهرباء بشكل يهدد انتظام التيار فى بعض المناطق فيما عقدت اللجنة الثلاثية التى تضم وزراء الكهرباء والطاقة والبترول والمالية اجتماعا أمس للتوصل لحل أزمة نقص الغاز والمازوت المورد لمحطات الكهرباء.
 
وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة: إن قدرات الشبكة الكهربائية وصلت إلى 23.800 ميجاوات نتيجة عدم تدفق كميات الغاز الموردة للمحطات، وأضاف أن الوزراء الثلاثة توصلوا إلى اتفاق ينص على استيراد الكميات التى تحتاجها المحطات من الغاز.
 
موضحا أن وزير البترول ذكر ان المشكلة الحقيقية فى الكهرباء ترجع إلى انخفاض كفاءة معظم المحطات نتيجة الخطة الإسعافية التى يتم تنفيذها بشكل خاطئ وان محطات الدورة المركبة تجعل للغاز قيمة حرارية، أكبر وأن 60% من إجمالى إنتاج الغاز الطبيعى يذهب لمحطات الكهرباء ولا علاقة له بما يتم تصديره للأردن من غاز والذى لا يتعدى 1% من حجم الإنتاج.
 
وأشار المسئول إلى أن وزارة البترول وعدت الكهرباء بالتخلى عن امدادات محطات الكهرباء بالمازوت خلال أيام عيد الأضحى بعد أن قدم مسئولو محطات إنتاج الكهرباء دراسات تؤكد انتهاء العمر الافتراضى للوحدة قبل عمرها بـ25 عاما نتيجة الإسراف فى استخدام المازوت. وقال المسئول: إن وزير المالية سيدرس خلال الأيام المقبلة التكلفة الاجمالية لاستيراد كميات الغاز من الخارج حتى يتم القضاء على هذه المشكلة نهائيا.
 
أدت زيادة الأحمال على عدد محدد من خطوط نقل الكهرباء بمحطة كهرباء الكريمات إلى انقطاع التيار الكهربائى عن مدينة بنى سويف أمس لمدة 7 ساعات فيما عانت القرى من انقطاعات متكررة ومتقطعة تراوحت ما بين 5 و 10 ساعات.
 
وتسبب انقطاع التيار الكهربائى فى ساعة مبكرة من صباح امس  ببنى سويف فى إصابة عدد من القرى بمراكز المحافظة منها مركزا ناصر والواسطى بالارتباك لمدة أكثر من 5ساعات متواصلة، فضلا عن تعطل عدد من الأجهزة الكهربائية بالمنازل، وتوقف عدد كبير من المخابز، حيث اشتكى عدد من أصحاب المخابز نتيجة للخسائر الفادحة.