الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تركيا تدق «طبول الحرب» على سوريا




تعالت طبول الحرب على الحدود التركية ـ والسورية لتنذر باقتراب مواجهة مسلحة فى المنطقة.. حيث أكد الرئيس التركى عبدالله جول أن «أسوأ السيناريوهات» تتحقق حاليًا فى سوريا وأن بلاده ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية حدودها، وذلك بعد أن رد الجيش التركى لليوم السادس على التوالى بهجمات متتالية على الحدود السورية عقب سقوط قذيفة أطلقت من سوريا على الأراضى التركية.
 
«جول» قال فى مؤتمر صحفى إن العنف فى سوريا لا يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى وإن سقوط الأسد أمر حتمى، مؤكدًا أن حكومته تبحث بشكل دائم مع الجيش التركى كل الإجرءات اللازمة حيال الوضع الراهن.
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى عززت فيه القوات المسلحة التركية وجودها على الحدود التى تمتد لمسافة 900 كيلو متر مع سوريا فى الأيام الماضية لترد بالمثل على إطلاق النار والقصف من سوريا حيث تخوض قوات الأسد معارك ضد مقاتلين من المعارضة يسيطرون على مساحات كبيرة من الأراضى.
 
فى حين وصلت 25 طائرة حربيةطراز «اف 16» إلى القاعدة الرئيسية الثانية فى مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا لهدف تعزيز قوة السلاح الجوى فى القاعدة تحسبًا من التطورات الجارية فى سوريا والقيام بعمليات عسكرية جوية موسعة النطاق ضد معسكرات الانفصاليين فى شمال العراق.
 
واستمرارًا للتوتر بين الدولتين ألقى جهاز المخابرات التركى فى اسطنبول القبض على 30 عميلاً للمخابرات السورية الذين دخلوا البلاد فى أوقات مختلفة وبجوازات سفر وهويات مزورة لجمع معلومات استخباراتيةلصالح المخابرات السورية.