الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصرفيون يدعون إلى تضافر جهود الحكومة والبنوك لتعزيز الاستثمار




طالب خبراء مصرفيون، البنوك والمستثمرين المحليين والأجانب بضرورة الاستفادة من الفرص الاستثمارية الضخمة التى يتميز بها الاقتصاد المصرى بعد ثورة 25 يناير ، والذى يشهد حاليا مرحلة إعادة البناء بعد الأزمات التى تعرض لها فى الشهور الماضية.
 
وأكد الخبراء - فى ندوة حول دور البنوك والتمويل فى الاقتصاد المصرى التى عقدت ضمن فعاليات مؤتمر (اليورومني) أمس الأربعاء - أن الاقتصاد المصرى يزخر بالعديد من الفرص سواء على المدى المتوسط أو طويل الأجل خاصة فى القطاعات الإنتاجية والتى من شأنها أن تسهم وبشكل كبير فى خروج مصر من أزمتها الاقتصادية.
 
من جانبه أكد فتحى السباعى رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان أن البنك يلعب دورا مباشرا وغير مباشر فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية فى البلاد، فضلا عن دوره الرئيسى فى جذب استثمارات جديدة وتمويل المشروعات التنموية الكبرى، فى إطار تنافسى.
 
وأضاف أن دور البنوك لا يتوقف عند هذا الحد بل يمتد إلى وضع الحلول وعمل الدراسات على الأسواق والمشروعات الاستثمارية وتسهيل اتخاذ القرارات من جانب القائمين على الدولة ، وطالب بضرورة التعاون بين الجهاز المصرفى والحكومة لوضع خطط متكاملة للوصول إلى الأهداف المنشودة وتحقيق معدلات النمو المستهدفة.
 
وذكر ياسر جمالى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك الإسكندرية أن الاقتصاد المصرى يعانى من بعض المشكلات المزمنة تتمثل فى أن نحو 70% من حجم الناتج المحلى يذهب للاستهلاك الخاص داخل المجتمع، ولا يوجد خطط استراتيجية لتحقيق معدلات نمو حقيقية فى التصدير خاصة أن مصر لديها الإمكانيات لذلك من قوى عاملة ومواد خام وتنوع فى الاقتصاد.
 
ولفت الجمالى خلال مشاركته أمس فى ندوة البنوك بفعاليات مؤتمر اليورومنى إلى أن ضعف الدخول وارتفاع البطالة يدفع الدولة لخسارة المليارات التى توجه إلى الدعم، فى ظل طابع المجتمع المصرى الاستهلاكى مشددا على ضرورة أن تتغير هذه الصورة وتتحول من مجتمع استهلاكى إلى مجتمع إنتاجى.
 
وطالب فى الوقت نفسه البنوك بمساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة على الإنتاج بما سيسهم فى دفع عجلة النمو ، وأكد ضرورة أن يسود القانون جميع التعاملات فى الدولة ، مشيرا إلى أن الوضع حاليا لا يتحمل استمرار الثورات الفرعية والمطالبات الفئوية التى يشهدها الشارع حاليا، وعلى الجميع التكاتف لإعادة بناء الاقتصاد من جديد.
 
وقال شريف البحيرى مدير عام الاستراتيجيات والتخطيط ببنك باركليز مصر إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هى أساس التنمية والتطوير خلال المرحلة المقبلة .. مشيرا إلى أن ما بين 85 إلى 90% من هذه المشروعات غير مسجلة بما يعد أكبر مشكلة تواجه البنوك للموافقة على تمويلها. وطالب البحيرى بضرورة تسجيل جميع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإتاحة معلومات كاملة بشأنها من جانب أصحابها وعلى الحكومة أن تساعدهم فى ذلك بما يعطى الفرصة للبنوك للمساهمة فى تمويل هذه المشروعات وتوسيع أنشطتها.