الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

واشنطن تدرس تعزيز نشر قوات خاصة فى سوريا.. وأرقام وأدلة على دعم تركيا لـ«داعش»

واشنطن تدرس تعزيز نشر قوات خاصة فى سوريا.. وأرقام وأدلة على دعم تركيا لـ«داعش»
واشنطن تدرس تعزيز نشر قوات خاصة فى سوريا.. وأرقام وأدلة على دعم تركيا لـ«داعش»




عواصم العالم - وكالات الأنباء


قال مسئولون أمريكيون، إن الإدارة الأمريكية تدرس خطة لزيادة عدد القوات الخاصة الأمريكية التى أُرسلت إلى سوريا بشكل كبير، مع تطلعها للتعجيل بالمكاسب التى تم تحقيقها فى الآونة الأخيرة ضد تنظيم داعش.
وامتنع المسئولون الذين على علم مباشر بتفاصيل الاقتراح، كشف النقاب عن الزيادة التى يجرى دراستها على وجه الدقة، لكن أحدهم قال إنها ستجعل وحدة عمليات القوات الخاصة الأمريكية أكبر عدة مرات من حجم القوة الموجودة حالياً فى سوريا، والمؤلفة من نحو 50 جندياً، حيث يعملون إلى حد كبير كمستشارين بعيداً عن خطوط المواجهة.
من جانبه قال المبعوث الروسى للأمم المتحدة فيتالى تشوركين، إن تركيا قامت، على حد تعبيره، بدعم تنظيم داعش فى العراق والشام بالأسلحة والمعدات العسكرية، بحسب ما نقلته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية الحكومية.
وقال تشوركين فى رسالته إلى مجلس الأمن، إن تركيا تستخدم المنظمات غير الحكومية لنقل الأسلحة عن طريق قوافل السيارات التى تحمل المساعدات الإنسانية.
وأوضح المبعوث الروسى قائلاً، «إن تنظيم داعش تلقى 2500 طن من نترات الأمونيوم، والتى تبلغ قيمتها نحو 788.700 دولار، إضافة إلى 456 طنا من نترات البوتاسيوم البالغة قيمتها 468.700 دولار، وتلقى أيضاً 75 طنا من مسحوق الألومنيوم بقيمة 496.500 دولار ونترات الصوديوم بقيمة 19.400 ألف دولار وجلسرين بقيمة 102.500 دولار وحمض النيتريك بقيمة 34 ألف دولار، وذلك خلال عام 2015 فقط، عن طريق الأراضى التركية»، وفقاً لوسائل إعلام روسية.
من ناحية أخرى تلقى الصليب الأحمر الألمانى فى غضون أسابيع قليلة مئات البلاغات عن فقد أطفال لاجئين، ويجرى الآن البحث عن هؤلاء الأطفال باستخدام صورهم.
وقالت المتحدثة باسم الصليب الأحمر الألمانى سوزانا بول، «نقوم بإدارة موقعنا الإلكترونى الجديد تريس ذا فيس كيدز منذ بضعة أسابيع»، مشيرة إلى أن الموقع يحوى عدة مئات من الصور لأطفال حتى عمر 14 عاماً.
وأضافت بول أن موظفين تابعين للصليب الأحمر فى كل من النمسا وكرواتيا وسويسرا يشاركون موظفى الصليب الأحمر الألمانى فى هذا المشروع التجريبي.
ويقوم هؤلاء بجمع صور لأطفال يبحث عنهم ذووهم، ولعائلات يتوقعون أن يكون أطفالهم فى أوروبا، وعلى عكس موقع تريس ذا فيس دوت أورج، المخصص للاجئين الأكبر سناً، فإن الأهالى لا يُسمَح لهم بإلقاء نظرة على محتويات موقع الأطفال المفقودين، إلا فى حضور موظف تابع للصليب الأحمر، كما أن الموقع محمى بكلمة مرور.
ميدانيا عثر جيش النظام السورى بعد أيام على استعادة السيطرة على مدينة تدمر الأثرية على مقبرة جماعية تضم رفات 42 شخصا، مدنيين وعسكريين أعدمهم تنظيم داعش، وفق ما أفاد مصدر عسكرى وكالة فرانس برس أمس السبت.