الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد صبحى يناقش دور وسائل الإعلام وسبل النشر

محمد صبحى يناقش دور وسائل الإعلام وسبل النشر
محمد صبحى يناقش دور وسائل الإعلام وسبل النشر




كتب - محمد خضير


استهل الفنان محمد صبحى، أولى حلقات الجزء الثانى من برنامجه «أعزائى المشاهدين مفيش مشكلة خالص»، على قناة «سى بى سى»، بالحديث عن الإعلام ومصادر المعلومات بالنسبة للمواطن المصرى.
وطرح صبحى تساؤلا لجمهوره بالبرنامج، عن مصادر معلوماتهم، وتأكدهم منها حين يتلقونها، وقال واحد من الجمهور: إنه لا يصدق أى شيء يثار حوله، مؤكدًا أنه لا يسمح لأحد بأن «يغسل دماغه»، فيما أكدت إحدى السيدات، أنها لا تطاوع زوجها فى كل شيء، وأنها تجد صعوبة فى إقناعه بأى فكرة تخطر على بالها.
وقال صبحى: إن «غسيل المخ» بدأ منذ زمن طويل، مشيرًا إلى تجربة العالم الروسى «بافلوف» الشهيرة مع الحيوان، التى أكدت وجود «غسيل المخ».
وقال ان«المشكلة الحقيقية هى أن بعض الناس مصادرهم ليست صحيحة، أو عبارة عن مصدر واحد فقط، تبدأ من البيت والأم فقط»، مؤكدًا أن الإعلام «وحش كاسر» يلعب فى الأدمغة.
وشدد صبحى على أن الشعب الأمريكى أكثر شعوب العالم «ملعوب فى دماغه»، مؤكدًا أن هذا الشعب معتقد أن الكوكب كله متآمر ضدهم.
وأشار صبحى أن النظام الأمريكى مسيطر تماما على عقل شعبه، ليست فى السياسة إنما فى الأكل واللعب والموضة، مناشدا جمهوره بالقراءة دائما وزيادة الوعى كى تتفتح أمامه المعرفة ويدرك الأمور.
ودعا صبحى، أفراد الشعب المصرى، إلى التفكير كثيرا قبل السماح لأى معلومة مغلوطة قد تصل إليهم عن طريق الإعلام أو وسائل الاتصال الاجتماعى.
وطالب صبحى، الشباب بالاستفادة من أوقات الفراغ، بالقراءة والتثقيف، معلنا عن مبادرة للتثقيف وهى تشريح كتاب اسبوعيا للمشاهدين، بحيث يكون الكتاب فى مجالات متعددة.
وقام صبحى بتوزيع كتب كهدية على الحاضرين مرددا «بالكتب مفيش مشكلة خالص».. واستضاف صبحى خلال البرنامج إحدى السيدات العاملات بصناعة الإعلام، والتى أوضحت كيفية سيطرة الإعلام على العقول ونشر ما يريده للجمهور و«اللعب فى دماغه».
وقدم الفنان صبحى الفقرة المسرحية بالبرنامج حيث سخر مما ينشر فى وسائل الإعلام دون تأكد أو فحص للمعلومة بدقة.
وقام صبحى خلال العرض بدور رجل أقنعه أولاده من خلال ما تلقوه من وسائل الإعلام، أنه مصاب بإنفلونزا العصافير.
وأوضحت المسرحية، كيف تنتشر المعلومة بسرعة دون فحص، أو تأكد من المعلومة، وسخر الفنان مع مجموعة من الفنانين، من نظرية المؤامرة وتآمر الغرب على مصر ونشرهم للفيروسات فى هواء مصر.