الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

صدى البلد» تشكو «بروموميديا» و«بريزنتيشن» لـ«صناعة «الإعلام»

صدى البلد» تشكو «بروموميديا» و«بريزنتيشن» لـ«صناعة «الإعلام»
صدى البلد» تشكو «بروموميديا» و«بريزنتيشن» لـ«صناعة «الإعلام»




كتبت ـ هند عزام


تقدمت مجموعة قنوات «صدى البلد» بشكوى ضد شركتى «برومو ميديا»، و«بريزنتيشن»، إلى أعضاء غرفة صناعة الإعلام، عقب قيام الشركتين برفع جنحة مباشرة ضد محمد أبوالعينين الممثل القانونى للشركة بشأن التضرر من اعتداء مزعوم عن حقوق الملكية الفكرية فى أحد برنامج القناة وهو برنامج (مع شوبير) الذى يعده ويقدمه الإعلامى الرياضى الكابتن أحمد شوبير، وذلك بدعوى إذاعة لقطات من أهداف مباريات الدورى العام المصرى لعام 2015-2016 على هذا البرنامج.
وكان الكابتن أحمد شوبير قد أبدى اندهاشه من قيام شركتى برومو ميديا وبريزنتيشن برفع دعوى قضائية ضد أبوالعينين بخصوص إذاعته لمُقتطفات من الدورى المصرى فى برنامجه «مع شوبير»، مؤكدًا أن محمدأبوالعينين لا دخل له من قريب أو بعيد بهذا الأمر أو محتوى برنامجه الذى هو مسئوليته الشخصية الكاملة وفقًا لعقده مع القناة.
وأكد شوبير أن هناك اتفاقًا مُسبقًا فيما بينه وشركة بريزنتيشن على إذاعة هذه الفقرات ببرامجه، وقرّر «شوبير» أن إذاعة مُقتطفات من المباريات بغرض النقد أو التحليل أو الإعلام هو حق أصيل وفق قانون الملكية الفكرية ولا يخل بأى استغلال أو حقوق للغير، علمًا بأن هناك مساعى ودية لحل هذا الأمر.
كما أبدت «إلهام أبو الفتح» رئيس شبكة قنوات وموقع صدى البلد أبدت فى شكواها إلى غرفة صناعة الإعلام رفضها لإقحام اسم أبوالعينين
وقالت إن الممثل القانونى للشركة ليس له دخل من قريب أو بعيد بما يعرض فى برامج القناة لأنه لا يتدخل مطلقًا فى التنفيذ حيث إن مسئولية مثل هذه الأمور ترجع إلى التنفيذيين القائمين على القناة ومقدم البرنامج والمشرف على إعداده، ولكن يبدو أن النية كانت مبيتة للتشهير والإساءة.
من جانبه، أكد حسام السنهورى المستشار القانونى للشركة مالكة قنوات صدى البلد   أن إذاعة مقتطفات من مصنف محمى بغرض النقد أو المناقشة أو الإعلام أو التغطية لاحداث جارية مهمة للجمهور هو حق مكفول للقنوات وسبب إباحة للعرض بوجب المواد ١٧١ ، ١٧٢من قانون الملكية الفكرية المصرى رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٢ ويوافق هذا ما تم النص عليه فى اتفاقية تربس، وبرن ، وروما ، وهى الاتفاقات الدولية الحاكمة لحقوق الملكية الفكرية والأساس الذى تبنى من خلاله التشريعات الوطنية، وهذا ما يجرى عليه العمل فى الصحافة المكتوبة فالنقل مباح للأحداث الجارية مع ضرورة الإشارة إلى المصدر.
وأشار إلى أنه من غير المقبول تمامًا فى ظل وجود كيان غرفة صناعة الإعلام المصرية أن تكون مثل هذه التصرفات هى المتبعة كأسلوب للتعامل بين ممثلى الأعضاء خاصة المؤسسين للغرفة، وأن يستغل إجراء قضائى غير سليم ضد أبوالعينين حيث إن مسئوليته تنحصر فى الحقوق المدنية.. وقرر رئيس غرفة صناعة الإعلام إحالة شكوى مجموعة قنوات «صدى البلد» إلى المستشار القانونى للغرفة للتحقيق فيها بشكل عاجل .