الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة:السودان تستأنف استيراد الموالح المصرية

الزراعة:السودان تستأنف استيراد الموالح المصرية
الزراعة:السودان تستأنف استيراد الموالح المصرية




كتب ـ إبراهيم رمضان


كشف تقرير لوزارة الزراعة عن ارتفاع صادرات البرسيم المصدره منذ بداية العام حتى 28 مارس الماضى لتصل ل1646 طنًا مقابل 562 طنًا خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وأشار التقرير إلى تراجع صادرات البطاطس منذ بداية الموسم التصديرى وحتى 28 مارس الماضى ل184 ألفًا و766 طن مقابل 282 ألفًا و273 طنًا خلال نفس الفترة من العام الماضى.. وفى سياق متصل علمت - روزاليوسف - أن السودان  أخطرت وزارة الزراعة المصرية أمس الأول «الجمعة» بفتح الأسواق أمام الموالح المصرية وفقا للاشتراطات المتفق عليها فيما بين البلدين.
ومن جانبه أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الوزارة تواصل خطتها للتوسع فى فتح أسواق جديدة بالخارج، وزيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى مختلف دول العالم، خاصة أسواق أوروبا وآسيا، من خلال تطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة.. وأشار فايد إلى أن تلك الخطة تنعكس ايجابياً على زيادة عائد الدولة من النقد الأجنبى لتلبية احتياجات الاستيراد للمواد الغذائية من الخارج، بالتنسيق مع الجهات المعنية فى هذا الشأن.
وقال وزير الزراعة: إن إجمالى الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة منذ بداية العام وحتى الآن بلغت 932 ألفًا و679 طنًا، حيث بلغت كمية صادرات مصر من الفاكهة  629 ألفًا و883 طنًا، محتلة بذلك المركز الأول فى الصادرات، وكميات الخضر التى تم تصديرها إلى الخارج 302 ألفًا و796طنًا.