الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم..«الجبهة الدستورية» تطلق وثيقة الحقوق والحريات




تعقد الجبهة الدستورية اليوم مؤتمراً صحفياً لاطلاق وثيقة الحقوق والحريات والتى تتضمن صياغات بديلة للمواد المقدمة من قبل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور فى هذا الشأن.. وكشف حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وأحد الأعضاء المؤسسين للجبهة لـ«روزاليوسف» أن الوثيقة متدنية بشكل أساسى اللغة والصياغة المستخدمة فى المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان واستطرد قائلاً: للأسف الصياغات الواردة فى مواد التأسيسية شديدة الضعف.

 
وضرب أبو سعدة المثل بالمواد الخاصة بالتعذيب والتى جاءت غير متفقة مع الاتفاقية الدولية لمكافحة التعذيب وبالشكل الذى يساعد على الإفلات من العقاب على حد تعبيره.

 
كما تتضمن الوثيقة التى تعلن عنها اليوم مواد خاصة بالحرية والأمان الشخصى وحرمة الحياة الخاصة فى حين أن الوثيقة دعت إلى ضرورة التمييز الإيجابى لصالح المرأة وكذلك الهجرة.

 
وتسعى الجبهة للعمل بشكل متواز مع جميع الجهود المبذولة فى هذا الشأن.. حيث من المقرر أن يحضر ممثلون عن د. محمد البرادعى مؤسس حزب الدستور وحمدين صباحى أحد مرشحى الانتخابات الرئاسية السابقة وذلك لسفرهما بالخارج.

 
وأضاف أبو سعدة أن مرحلة إطلاق الوثيقة سيعقبها مرحلة أخرى لجمع التوقيعات بشأنها وذلك على مستوى المحافظات بالجمهورية مع تنظيم التظاهر السلمى والوقفات الاحتجاجية للتوافق حول مواد الدستور مع الأخذ فى الاعتبار الصياغات البديلة المطروحة فى هذا الشأن.

 
الجدير ذكره، أن الجبهة الدستورية تأسست بغية صياغة دستور ديمقراطى جديد يعبر عن جميع المصريين بمختلف طبقاتهم وفئاتهم شباباً ورجالاً ونساء مسلمين وأقباطاً وكذلك للحد من مخاطر تيار سياسى بعينه يريد السيطرة على أعمال الجمعية التأسيسية للدستور ليخرج دستوراً لا يعبر عن طموحات الشعب المصرى.