الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الضرائب العقارية تصرف مكافأة للموظفين رغم فشلها

الضرائب العقارية تصرف مكافأة للموظفين رغم فشلها
الضرائب العقارية تصرف مكافأة للموظفين رغم فشلها




كتبت ـ إسلام عبدالرسول

 

حالة من التخبط تعيشها مصلحة الضرائب العقارية ففى الوقت الذى لم تنجح فيه فى تحصيل الضرائب المستهدفة لها بنسب عجز كبيرة قام هانى قدرى وزير المالية السابق بعد عرض رئيسة مصلحة الضرائب العقارية بصرف مكافأة 42 يومًا لمأمورى الضرائب العقارية والموظفين بمتوسط 2500 جنيه لكل منهم. 
تلك الحالة تود «روزاليوسف»  عرضها على وزير المالية الجديد لإصلاح هذا الوضع الذى يتسبب فى إهدار المليارات على خزانة الدولة فى الوقت الذى تعانى فيه الموازنة من عجز فادح بلغ فى مشروع الموازنة الجديدة 322 مليار جنيه.
حصلت «روزاليوسف» على أرقام رسمية تكشف عن أن حصيلة الضرائب العقارية خلال الفترة من يوليو حتى نهاية شهر يناير بلغت 498 مليونًا و116ألفًا و779جنيهًا مقابل مستهدف تحصيلة 3.5 مليار جنيه. 
الأرقام كشفت عن تحقيق المناطق والمديريات الضريبة العقارية نسب عجز كبيرة فى الحصيلة عن تلك المحددة لهم من قبل وزارة المالية خلال الشهور الثمانية الماضية من العام المالى. 
وحققت مديرية الضرائب العقارية بالبحر الأحمر حيث الفلل والمنتجعات والقصور الموجودة فى عدد من مدن المحافظة عجزا ضريبيا بلغ 51% لتحقق 236 ألفًا و644جنيها من إجمالى مستهدف 12مليونًا و952 ألفًا و242 جنيهًا. 
وحققت محافظة الاسكندرية عجزا ضريبيا بلغ 46% بواقع 539 ألفًا و478جنيها مقابل مستهدف 53 مليوناً و57 ألفًا و47 جنيها. 
وتحتوى محافظة الإسكندرية على كم كبير من العقارات والمنتجعات. 
وكشفت الأرقام عن أن مأموريات الضرائب العقارية بالقاهرة حققت عجزا ضريبيا بلغ 42% حيث بلغت حصيلتها  990 ألفًا و440جنيها من إجمالى مستهدف 135مليونًا و934 ألفًا و977جنيها فيما حققت مديرية الضرائب العقارية بالبحيرة عجزا بلغ 41% بقيمة 69 ألفًا و286 جنيها مقابل 10 ملايين جنيه مستهدف.
وأظهرت البيانات عجزا فى حصيلة مديرية الضرائب العقارية بالدقهلية بواقع 35% لتسجل 93 ألفًا و237 جنيها مقابل مستهدف تحقيقه 19مليونًا و871 ألفًا و517 جنيها.. ولم تقترب من تحقيق المستهدف سوى مأمورية مرسى مطروح بعد اضافة فلل الساحل  الشمالى لنطاق عملها لتحقق 10 ملايين جنيه مقابل مستهدف 12مليونًا و287 ألف جنيه. 
وأكدت مصادر من مصلحة الضرائب العقارية أن الأزمة ترجع إلى عدم وجود خطة فعلية واضحة للتحصيل حيث يكون التحصيل عشوائيًا وهناك أماكن لم يتم حصرها بالكامل مثل محافظة البحر الأحمر.
وأضافت المصادر إن المصلحة تحتاج تغيير دماء من أجل انعاش خزانة وزارة المالية. 
يأتى هذا فى الوقت الذى اعلنت فيه د.سامية حسن رئيس مصلحة الضرائب العقارية أمس الأول فى بيان رسمى ارتفاع الحصيلة الضريبية ونجاح المصلحة فى حل مشاكل المواطنين وهو ما نفته البيانات جملة وتفصيلا. 
وأشارت فى البيان الرسمى إلى أن هناك تطورًا كبيرًا فى نسبة نمو حصيلة الضرائب العقارية هذا العام مقارنة بالعام الماضى.